عمرو موسى يطالب بصياغة رد فعل عربي لتطورات الأزمة السورية

عمرو موسى يطالب بصياغة رد فعل عربي لتطورات الأزمة السوريةعمرو موسى يطالب بصياغة رد فعل عربي لتطورات الأزمة السورية 

* عاجل14-4-2018 | 14:05

كتب: حسام أبو العلا
طالب الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى القمة العربية التي تنطلق فعالياتها غدا الأحد في السعودية بصياغة رد فعل عربي لتطورات الأزمة السورية بعد الضربة الجوية التي تعرضت لها سوريا اليوم السبت من التحالف الأمريكي البريطاني الفرنسي ، كما طالب موسى باتخاذ موقف واضح من الاستخدام المحتمل للأسلحة المحرمة ، مشددا على ضرورة أن تطالب القمة بمقعد عربي علي مائدة نقاش مستقبل سوريا.
ويرى وزير الخارجية السابق أن الغارات الثلاثية ضد مواقع في سوريا ترسل رسائل متناقضة ، أولها أنها ترد علي استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين، ولكنها في الواقع تمثل رداً غَيْرَ مؤثِّر.
وثانيها، أنه إذا كان هذا هو العقاب ضد استخدام السلاح الكيماوي؛ فإن هناك إذن ضوءٌ أصفر وليس أحمر إزاءَ هذا الاستخدام (إذا كان قد حدث بالفعل) وذلك بالموازنة بين مكاسب الضربات السورية ونتائج " العقاب" الأمريكي.
‏وثالثها، أنه تم ابلاغ روسيا مسبقا بالغارات ونطاقها، مما يعني أن الامر لن يستدعي تصعيداً أو صداما أمريكيا أو غربياً مع روسيا إلا من حيث التصريحات والبيانات ومجلس الأمن .
‏ورابعها، أن هناك عنصر "حفظ ماء الوجه"؛ خصوصا بعد أن توعد الرئيس ترامب علي التويتر بإجراء عسكري قريب.
‏وخامسها، هناك تاكيد لتفاهم أمريكي روسي، تأخذه بالحسبان تركيا وإيران، علي أطر التصرف في سوريا وحدوده دون الاهتمام بدور عربي إذ يلاحظ عدم مساس الغارات بأية مواقع إيرانية أو تابعة لها.
سادسها : القمة العربية غداً، وهي بالطبع مطالبة بصياغة رد الفعل العربي لهذه التطورات ، كما انها مطالبة باتخاذ موقف واضح من الاستخدام المحتمل للأسلحة المحرمة. والمهم هو أن تطالب القمة بمقعد عربي علي مائدة نقاش مستقبل سوريا.
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2