حصاد خمسين عاما في معرض الفنان العراقي علاء البشير في دبي

حصاد خمسين عاما في معرض الفنان العراقي علاء البشير في دبيالفنان العراقي علاء البشير

ثقافة وفنون9-2-2023 | 15:18

تستمر فعاليات معرض "نسيان" لليوم الثاني على التوالي للفنان العراقي علاء بشير، في قاعة المعارض بمبنى مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي والتي تستمر خمسة أيام .

وقدم الفنان علاء بشير شرحا عن طبيعة الأعمال ذات الطابع السريالي أو الخطوط المجردة والتي كانت موضع حوار مثمر مع الجمهور الذي غصت به قاعة العرض، حيث جال الحضور بين 24 عملا فنيا متفاوت الأحجام والقياسات تعود لفترات مختلفة من مسيرة الفنان التي تمتد لأكثر من نصف قرن.

وبعد جولة شاملة في المعرض قدم علاء بشير محاضرة عن مسيرته الفنية ورؤيته للحياة التشكيلية وتطورها باعتباره أحد رواد الحركة التشكيلية العراقية منذ مطلع خمسينيات القرن الماضي، حيث اختط لنفسه أسلوبا فنيا خاصا.

وقال الفنان إياد الموسوي إن علاء بشير تميز بأسلوبه السريالي ولم يلتفت لأساليب ومدارس فنية غربية، وطوّر تقنيات أسلوبه الخاص الذي يجسد المشهد ويأخذ المتفرج إلى صلب الفكرة ولا يهتم بالزخارف اللونية او الشكلية، لذلك فهو يختصر الألوان ولا يكترث لتجويد العمل شكليا.

وفي ختام الافتتاح تلقى علاء بشير درع العويس التذكارية تقديرا لجهوده في تعزيز قيم الجمال في المجتمع، وبدوره شكر علاء بشير مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية لإتاحتها الفرصة كي يقدم أعماله لجمهور ذواق محب للفنون ومؤازر لل ثقافة ومفرداتها.

يذكر أن الفنان علاء بشير ولد عام 1939، درس في معهد الفنون الجميلة في بغداد، وحصل على بكالوريوس الجراحة ـ كلية الطب بغداد، وعلى زمالة دراسية في الأكاديمية الملكية للجراحة، إدنبرة في المملكة المتحدة، وهو عضو جمعية التشكيليين في المملكة المتحدة، وشارك في أكثر من 50 معرض عام وخاص حول العالم، وأعماله مقتناة في متاحف إنجلترا وفرنسا وأميركا وقطر والأردن والعراق. وحائز على جوائز تقديرية عديدة في عدة دول.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2