احذرى: مادة سامة فى طلاء الأظافر قد تؤدى للإصابة بأمراض خطيرة

احذرى: مادة سامة فى طلاء الأظافر قد تؤدى للإصابة بأمراض خطيرةطلاء الأظافر

منوعات13-2-2023 | 05:03

كشفت دراسة حديثة أن مادة كيميائية سامة موجودة فى منتجات تجميلية تستخدمها النساء بشكل يومى، وقد تؤدى إلى الإصابة بأمراض خطيرة، بما فى ذلك داء السكرى من النوع الثانى.

ونصحت الدراسة التى نشرت فى مجلة "Endocrine Society of Clinical Endocrinology & Metabolism" بأنه يجب التحقق من المحتويات الكيميائية لمنتجات التجميل مثل طلاء الأظافر والشامبو والعطور.

وأوضحت أن الفثالات هى مادة سامة موجودة فى مثل هذه المنتجات، بما فى ذلك رذاذ الشعر وما بعد الحلاقة، يمكن أن تتسرب عبر الجلد وتسبب فى تلف الكبد والكلى والرئتين والأعضاء الأخرى، كما ترتبط بزيادة الإصابة بالسكرى من النوع الثانى لدى النساء بنسبة 63%.

والفثالات هى مواد كيميائية تستخدم على نطاق واسع فى البلاستيك مثل منتجات العناية الشخصية ولعب الأطفال وتغليف الأطعمة والمشروبات، يرتبط التعرض للفثالات بانخفاض الخصوبة والسكرى واضطرابات الغدد الصماء الأخرى، بحسب ما ذكرته "العربية".

وأشار سونج كيون بارك، حاصل على شهادة الدكتوراة، ماجستير فى الصحة العامة من كلية الصحة العامة بجامعة ميتشيجان إلى أنه البحث وجد أن الفثالات قد تساهم فى ارتفاع معدل الإصابة بمرض السكرى لدى النساء خاصة النساء البيض، على مدى 6 سنوات، بحسب صحيفة "تايمز أوف إنديا".

وقال بارك: "يتعرض الناس للفثالات يوميًا، مما يزيد من خطر تعرضهم للعديد من الأمراض الأيضية".

وأضاف: "من المهم أن نتعامل مع المواد الكيميائية المعيقة لعمل الغدد الصماء الآن لأنها ضارة بصحة الإنسان".

وتوصلت الدراسة إلى أن النساء ذوات البشرة البيضاء المعرضات لمستويات عالية من بعض الفثالات لديهن فرصة أعلى بنسبة 30ـ63% للإصابة بمرض السكرى، فى حين أن المواد الكيميائية الضارة لم تكن مرتبطة بمرض السكرى لدى النساء ذوات البشرة السمراء أو الآسيويات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2