ذكرى ميلاد مرسي جميل عزيز.. محطات في حياة شاعر "الألف أغنية"

ذكرى ميلاد مرسي جميل عزيز.. محطات في حياة شاعر "الألف أغنية"الشاعر مرسي جميل عزيز

ثقافة وفنون15-2-2023 | 15:31

تحل اليوم ذكرى ميلاد الشاعر مرسي جميل عزيز، الذى ولد في يوم 15 فبراير 1921، والذى لقب ب جواهرجي الكلمة وشاعر الألف الأغنية.

تستعرض "دار المعارف" فى السطور التالية، أهم المحطات في حياة مرسي جميل عزيز:

ولد الشاعر مرسي جميل عزيز بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، فى 15 فبراير 1921، لأب كان يعمل تاجرًا للفاكهة، وتوفي في 9 فبراير 1980 ودفن بمسقط رأسه.

مرسي جميل عزيزهو شاعر مصري كتب أكتر من 1000 اغنيه، وقصيده، واتلقب بفارس الاغنيه العربية، رائد الاغنيه الحديثة، صاحب المدرسه الرومانسيه فى الاغنية، مهندس الاغنيه العربية، شاعر الالف اغنيه الناجحة، جواهرجى الكلمة، موسيقار الكلمات، رسام الكلمات، ابو الواقعيه فى الاغنية، عملاق الاغنيه الشعبية، وغيرها.

وكان أبيه له دورا في حياة نجله واهتماماته الأدبية والفنية منذ صغره، فحفظ الكثير من آيات القرآن الكريم، والمعلقات السبع كاملة، وقرأ لكثير من الشعراء يتقدمهم بيرم التونسي، وبدأ مرسي حياته المهنية كتاجر فاكهة مثل والده، حتى أنه تأثر بنداءات الباعة على الفاكهة وبالأغانى الشعبية واستوعبها.

كتب مرسي جميل عزيز أول قصيدة شعرية في سن الثانية عشرة في رثاء أستاذه. وفي عام 1939 أذيعت له أول أغنية في الإذاعة ولم يتجاوز الثامنة عشرة بعنوان «الفراشة» ولحنها الموسيقار رياض السنباطي. وفي نفس العام انطلقت شهرته عندما كتب أغنية «يامزوق يا ورد في عود» وغناها المطرب عبد العزيز محمود.

حصل مرسي جميل عزيز، على البكالوريا من مدرسة الزقازيق الثانوية عام 1940، والتحق بكلية الحقوق، وهناك أصبح رئيسًا وعضوًا لعدة جماعات أهمها الشعر، والآداب، وفنون التصوير، والموسيقى، والتمثيل، كما انضم لفريق الرحلات، وفيما بعد لم يكتف بموهبته لكتابة الشعر فدرس اللغة العربية والشعر والأدب والتراثين العربي الحديث والقديم، وكذا الأدب العالمي وأصوله ونظرياته وقواعده النقدية، كما التحق بمعهد السينما، وكان الأول على دفعته، وحصل على دبلوم في فن كتابة السيناريو عام 1963.

أضف تعليق

إعلان آراك 2