ملف عن متحف رموز الفن المصري في العدد الجديد من مجلة "المسرح"

ملف عن متحف رموز الفن المصري في العدد الجديد من مجلة "المسرح"متحف رموز الفن المصري

ثقافة وفنون15-2-2023 | 17:29

يضم العدد الجديد من مجلة "المسرح" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، دراسة أعدها الدكتور عمرو دواره عن البرامج التى تناولت فن المسرح منذ إنشاء الاذاعة المصرية فى مايو 1934، وافتتاح التلفزيون فى يوليو 1960، ويوثق لأول مرة كل البرامج التى تم تقديمها، الإعداد والإخراج والمحتوى والتأثير، في جميع الشبكات الاذاعية، والقنوات التلفزيونية.

المجلة يرأس تحريرها الكاتب الصحفي عبد الرزاق حسين، ويضم عددها الجديد ملفا بالصور عن افتتاح وزيرة ال ثقافة لمتحف رموز ورواد ال فن المصري، يتضمن مقالا لتغريد حسن عن ضم مقتنيات عبد الحليم حافظ لهذا المتحف، وحوارا مع محمد شبانه ابن شقيق حليم، ودراسة للدكتور أسامه أبو طالب حول المسرح والديمقراطية، من خلال رؤية تناقش تأثير المسرح خلال فترات تاريخية مختلفة.

وفي العدد مقال أحمد عجيبة عن الدكتور أحمد سخسوخ، فيلسوف الدراما، ويقدم ناصر العزبي دراسة تطبيقية حول أعمال المخرج أحمد البنهاوي، ومساحة تأثيره كمبدع في مسرح الثقافى الجماهيرية، ويكتب بيشوي برسوم عن 20 عاما لمهرجان الكرازه المرقسية.

ويشتمل العدد كذلك على حوار لمحمود قنديل مع الفنانة نادية رشاد حول مشوارها كمممثلة وكاتبة، وفي ذاكرة المسرح يكتب الدكتور سيد علي إسماعيل عن أم كلثوم، ومشاركتها فى بداية مشوارها الفني في العروض المسرحية كمطربة، ويكشف كواليس مهمة عن تاريخ أم كلثوم مع فن المسرح.

ويقدم عبد الهادي شعلان قراءة نقدية لمسرحية "طرفة بن العبد" المستلهمة من التراث العربي للاديب النوبي أنور جعفر، كما يقدم الدكتور محمود سعيد قراءة نقدية لمسرحية "ترام الرمل" لميسره صلاح الدين، ويكتب أحمد عبد الرازق أبو العلا دراسة عن كوميديا بدايات القرن العشرين.

وتحت عنوان "43 عاما على رحيل جان بول سارتر"، تكتب إخلاص عطا الله عن فلسفته ومسرحه وتأثيره على المسرح المصري، ويكتب جمال الفيشاوي عن عرض "حتشبسوت" لفرقة "فرسان الشرق للرقص المسرحي الحديث"، ويكتب أشرف فؤاد عن "حتشبسوت الأنشودة الخالدة"، وتكتب منار خالد عن فعاليات الدورة السادسة لمهرجان المسرح الصحراوي، الذي أقيم في مدينة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2