أسعار الأرز بالمجمعات الاستهلاكية بعد انتهاء التسعيرة الجبرية

أسعار الأرز بالمجمعات الاستهلاكية بعد انتهاء التسعيرة الجبريةأسعار الأرز

اقتصاد21-2-2023 | 05:41

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن أسعار الأرز داخل المجمعات الاستهلاكية، والتى بلغت 10.5 جنيه للأرز على بطاقات التموين، و14 جنيها للأرز الحر.

وسمحت وزارة التموين لكل مواطن بشراء 2 كيلو أرز من المجمع الاستهلاكي كحد أقصى حرصًا على استفادة كل المواطنين من الحصول على الأرز بأسعار مخفضة.

وتقوم الوزارة بصرف كيلو أرز لكل بطاقة تموينية عدد أفرادها أقل من 4 أفراد، وصرف ٢ كيلو أرز على البطاقة التي يكون عدد أفرادها ٤ أفراد فأكثر.

وكان الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين قد أكد انتهاء المدة المحددة للتسعير الجبري الأرز .

وأضاف، لدينا فائض من الأرز الأبيض وفقا للإستهلاك المحلي يصل الي 400 ألف طن.

وتابع: "لا يوجد نقص في الأرز لكن بعض المزارعين يقوموا بتخزينه وعدم اخراجه من باب بيعه بسعر كبير والتربح بشكل مبالغ فيه".

ولفت: "هناك بعض المناطق تشهد نقص في الأرز، ومناطق أخرى تشهد زيادات سعرية في السلعة بشكل غير مبرر".

وأكد: "الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز اَمن ونستهلك 600 ألف طن سنويا من الأرز التمويني، ولكن لعمل نوع من الحراك في السوق سيتم استيراد 25 ألف طن من الخارج".

وأوضح: مع زيادة المعروض من الأرز بعد استيراد كمية مناسبة من الخارج سيؤدي الي انفراجة في السوق وانخفاض الأسعار، مؤكدًا: نهج وسياسة التسعيرة الجبرية للأرز لم يأتي ثماره كما كان مقدرًا له، لذلك قمنا باللجواء للإستيراد كاداة اقتصادية جديدة لضبط السوق.

من جانبه، قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن القطاع الخاص سيقوم إلى جانب الحكومة باستيراد كميات كبيرة من الأرز لتوفيرها خلال النصف الأول من شهر مارس المقبل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2