هل لمس العورة ينقض الوضوء؟

هل لمس العورة ينقض الوضوء؟الوضوء

الدين والحياة22-2-2023 | 05:18

قال الشيخ عبد الله الأزهري: إن جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة أجمعوا أن لمس العورة بغير حائل ينقض الوضوء سواء كان بقصد أو بدون قصد وإذا وجد الحائل فلا ينقض الوضوء.

أوضح الأزهري، أن الإمام أبي حنيفة يسر هذا الأمر على الناس وقال أن مس العورة بحائل أو بدون لا ينقض الوضوء متسدلا على رأيه أن صحابيا أتى للنبي ليسأله عن حكم مس العورة ليرد النبي صلى الله عليه وسلم عليه قائلا:"ليس فيه وضوء، إنما هو منك".

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية: إن مس الفرج ينقض الوضوء إذا كان من غير حائل وبباطن الكف سواء أكان بشهوة أم بغير شهوة. وهو مذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة؛ لقوله – صلى الله عليه وسلم-: "من مس ذكره فليتوضأ" وقوله –صلى الله عليه وسلم: «أيما رجل أفضى بيده إلى فرجه ليس دونهما ستر فقد وجب عليه الوضوء، وأيما امرأة أفضت بيدها إلى فرجها ليس دونها ستر فقد وجب عليها الوضوء ".

وتابعت اللجنة أن الراجح أن مس الذكر ينقض إذا كان مس الذكر بشهوة ولا ينقض إذا مسَّ بدونها جمعا بين الأدلة فيحمل حديث بسرة على ما إذا كان لشهوة وحديث طلق على ما إذا كان لغير شهوة، يستدل على ذلك بقوله- صلى الله عليه وسلم -: «إنما هو بضعة منك» فإذا مس ذكره بغير شهوة صار كأنما مس سائر أعضائه.

أضف تعليق

إعلان آراك 2