التموين: توريد 3.2 مليون طن قصب وإنتاج 334 ألف طن سكر

التموين: توريد 3.2 مليون طن قصب وإنتاج 334 ألف طن سكرقصب

اقتصاد23-2-2023 | 15:40

ذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم توريد 3 ملايين و238 ألف طن قصب من المزارعين لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعه للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وذلك منذ بدء الموسم نهاية ديسمبر الماضي وحتى أمس.

وأوضحت الشركة - في بيان اليوم الخميس، أنه تم إنتاج نحو 334 ألف طن سكر من الكميات التي تم توريدها من المزارعين، وجاري تكريرها وتعبئتها وتوريدها للشركة القابضة للصناعات الغذائية والتي ستقوم بدورها بطرحها في مخازن شركتي الجملة المصرية والعامة لتجارة الجملة؛ بهدف توزيعها على المنافذ التموينية.
من جانبه.. قال وزير التموين الدكتور علي المصيلحي إنه تم رفع سعر توريد طن القصب الموسم الحالي بواقع 290 جنيهًا لتصل لـ1100 جنيه مقابل 810 جنيهات بالموسم الماضي بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد خاصة بعد ارتفاع تكلفة مدخلات الإنتاج والأسعار العالمية، مؤكدًا أن هذه الأسعار تحقق توازنًا بين تكلفة الإنتاج وربحًا مجزيًا للمزارعين.
وأضاف أنه يتم سداد مستحقات المزارعين خلال 15 يومًا من التوريد، لافتا إلى أن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الـ3 أشهر، وأن إنتاج مصر من السكر يصل إلى 90% من الاستهلاك، مشيرًا إلى أن الاحتياطي سيرتفع خاصة مع استمرار عمليات توريد محصول القصب، بجانب بدء موسم حصاد بنجر السكر في مارس المقبل.
من جانبه.. قال رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية عصام البديوي إنه مستهدف استلام نحو 8 ملايين طن قصب خلال الموسم الحالي لإنتاج 850 ألف طن سكر.
وكان قد وجه وزير التموين، رؤساء إدارات الشركات بتسهيل عمليات التوريد للمزارعين، وتسهيل ‏عمليات صرف المستحقات لهم، مضيفًا أن المصانع جاهزة ‏لاستقبال الموسم هذا العام بإجراءات ميسرة.
وأشار إلى أن إنتاج السكر من مصانع قصب السكر وبنجر السكر س‏تغطي ما يصل لـ90% من الاستهلاك المحلي من هذه ‏السلعة الاستراتيجية المهمة، حيث أن الوزارة تضخ ‏كميات تصل لـ120 ألف طن من إنتاج مصانع قصب السكر ‏وبنجر السكر شهريًا على المنظومة التموينية بواقع يصل لـ‏‏4 آلاف طن سكر يوميًا.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2