٥ خطوات " لرضاعة طبيعية سليمة "

٥ خطوات " لرضاعة طبيعية سليمة "٥ خطوات لرضاعة طبيعية سليمة

منوعات25-2-2023 | 02:02

مرحبا بك في نادي الامهات الجدد ولكن كما يقال أن الأمومة " مش سهلة بس مستاهلة " لذلك فعليكي ان تقرأي قبل ان تلدي وتقومي بتدريب نفسك على عدة خطوات ستساهم معك بشكل كبير في إرضاع طفلك

فلديك هذه الخطوات:

(حضري نفسكِ قبل الولادة)

قبل ولادة طفلكِ، يمكنكِ عمل ركن خاص بكِ من أجل الرضاعة الطبيعة لطفلكِ، مثلاً منطقة بها كرسي مريح، أو وسادة مريحة تضعيها على الفراش خاصة بوقت الرضاعة الطبيعية، وبعض الماء، وأقمشة التجشؤ، وكتاب، وما غير ذلك، حتى تكوني أكثر استعداداعلى المستوى النفسي، خاصة إن كان هذا هو طفلكِ الأول.

ومن الممكن أن يساعد الأب كذلك في هذه الناحية، فإذا كنتِ تتساءلين هل يشعر الجنين بالأب؟ فلابد وأن هذا يحدث، لذا لا بد أن يدعمكِ في رحلتكِ بعد الولادة، مع طفلكما.

(أرضعي طفلك بعد فترة وجيزة من ولادة طفلك)

بعد ساعتين من الولادة، سيكون من الصعب إيقاظ العديد من الأطفال، ولكن لا تنتظري الكثير من الوقت حتى تقومي برضاعته، حتى ولو بضع قطرات، كي تسدي جوع طفلكِ، ويمكنكِ أن تسألي طبيبك كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة؟ لحساب الأوقات التي يتعين عليكِ ترك طفلكِ فيها دون رضاعة.

(ثبّتي قدمي ومعدة طفلكِ أثناء الرضاعة الطبيعية)

ما لا تعرفينه يبدو أن الأطفال يرضعون دائمًا بشكل أفضل عندما تلمس أقدامهم شيئًا ما، مثل ساقك أو ذراع الكرسي أو وسادة مطوية بجانبك، فهذا يجعلهم يشعرون بمزيد من الأمان.

كذلك، تأكدي من أن معدة طفلك تلامس معدتك، حتى لا تضطرين إلى إدارة رأسه للتثبيت، ووجّهي الثدي إلى أنفه، وليس على فمه، حتى يرفع رأسه لأعلى ويفتح فمه على اتساعه، والتشبث بعمق، ولا يعيق ذلك تنفسه.

(اسندي رقبة طفلك)

لا تضغطي على مؤخرة رأس طفلك، فهذا يدفعهم إلى المقاومة والقضم بصوت مرتفع، فبدلاً من ذلك، ضع يديكِ على مؤخرة عنق طفلك، واجلبيه بسرعة إلى ثديك.

( انتبهي لنظامك الغذائي)

ستحتاجين إلى سعرات حرارية أكثر عند الرضاعة الطبيعية مقارنة بالحمل، فحوالي 300 سعرة حرارية أكثر في اليوم مقارنة بالثلث الأخير من الحمل، وحتى أكثر إذا كنتِ تمارسين الرياضة أو لديكِ توأم، ولكن لا تسرفي، فثلاث وجبات متوازنة في اليوم بالإضافة إلى وجبات خفيفة صحية ستكفيكِ، وقد يساعدك بعض أنواع الأطعمة مثل وجود فوائد صحية مذهلة لشرب عصير البرقوق أثناء الرضاعة الطبيعية

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2