شيء مخيف بعد الزلزال.. حفرة عملاقة ظهرت فجأة في مدينة تركية

شيء مخيف بعد الزلزال.. حفرة عملاقة ظهرت فجأة في مدينة تركيةحفرة عملاقة بمدينة تركية

عرب وعالم25-2-2023 | 08:10

منذ أن ضرب الزلزال المدمر تركيا في 6 فبراير الماضي، موقعًا عشرات الآلاف من الضحايا ما بين قتيل وجريح في كل من تركيا وسوريا، وأصبح الجميع يبحثون عن تأثيرات الزلازل، وما يحدث بعدها، وما الأضرار التي يمكن أن تتسبب بها في الحجر والبشر.

وخلال الأيام التي تلت الزلزال المدمر، الذي وُصف بـ"الأعنف خلال قرن" بتاريخ تركيا، تحدث عدة ظواهر لا يوجد لها تفسير، بعضها حقيقي وبعضها يتوهمها البعض جراء الرعب الذي دبَّ في نفوس البشر بعد أن حصد "زلزال القرن" أكثر من 50 ألف قتيل، وشرد عشرات الآلاف وتركهم بلا مأوى.

وآخر تلك المظاهر الغريبة، ما حدث في مدينة قونية التركية، حيث رصد سكان منطقة الرشادية حفرة عملاقة تشكلت فجأة، ما أثار المخاوف من ارتباطها ب الزلزال والهزات التي تضرب ولايات تركية عدة على مدى الأسبوعين الماضيين.

ويبلغ مساحة الحفرة 1400 متر بعمق 12 مترًا وقطر 37 مترًا، بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول" الرسمية، والتي نشرت أيضًا فيديو وثق الحفرة أمس الجمعة.

وأثارت الحفرة التي ظهرت بشكل مفاجئ حيرة السكان، وفي تعليق للوكالة التركية على الظاهرة الغريبة، قال مدير مركز الأبحاث والتطبيقات في "جامعة قونية التقنية" فتح الله أرك: "يقول المواطنون إن حفرة جديدة تشكلت أمس في كارابينار.. راجعنا المنطقة لتفحص الحفرة ولم نتمكن من العثور على رابط بينها وب الزلزال الذي حدث اليوم أو الزلزال الكبير الذي وقع في السادس من فبراير".

وأضاف أن "الحفرة تشكلت من قبل وظهرت للعيان بعد حوالي 20 يومًا من الزلازل الكبيرة، لذا فإن هذه الحفرة لا علاقة لها بالزلازل الكبيرة السابقة أو الزلزال الحالي.. بتعبير أدق ربما كانت هذه الحفرة جاهزة للانهيار وربما يكون لها تأثير.. ربما حدث ذلك أيضًا أثناء الزلزال".

وتابع بالقول: "ربما انهار سطح هذه الحفرة المشكلة سابقًا بفعل الزلزال مع الاهتزاز الذي حصل، نعم يمكن ربط حصول الحفر مع الزلزال في بعض الأماكن، لكننا لم نجد هنا أي دليل واضح على حصولها بسبب الزلزال".

وتجاوز عدد القتلى في تركيا وسوريا جراء الزلزال الذي وقع يوم 6 فبراير 50 ألف قتيل، بعدما أعلنت تركيا ارتفع عدد القتلى على أراضيها إلى أكثر من 44 ألفًا. وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" إن عدد القتلى من الزلزال تركيا ارتفع إلى 44,218 قتيلًا مساء الجمعة.

وبإضافة أحدث رقم معلن في سوريا، وهو 5914 قتيلًا، يرتفع عدد القتلى الإجمالي في البلدين متجاوزًا 50 ألفًا.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن البلاد تعرضت لـ9136 هزة ارتدادية عقب الزلزال الذي كان مركزه ولاية كهرمان مرعش فجر 6 فبراير الجاري.

وقد ضرب زلزال بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر ولاية قونية وسط تركيا، عصر الجمعة.

وقالت "آفاد"، في بيان، إن الزلزال وقع الساعة 17:01 (14:01 جرينتش). وأوضحت أن الزلزال وقع في منطقة أراغلي التابعة لقونية، على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وأعلنت ولاية قونية في تغريدة، أنها لم تتلق أنباء عن وقوع أضرار جراء الزلزال. وذكرت أن عمليات البحث مستمرة ميدانيًّا للتأكد من عدم وجود أضرار.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2