دراسة : الزلازل الأخيرة تكشف أسرار خطيرة عن لب الأرض

دراسة : الزلازل الأخيرة تكشف أسرار خطيرة عن لب الأرضلب الأرض

تشهد بلدان العالم عدد لا يحصى من الزلازل والهزات الأرضية الإرتدادية العنيفة كما هو الحال في زلزال تركيا وسوريا وزلزال طاجيكستان، وقد كشفت أصداء الزلازل أثناء ارتدادها ذهابًا وإيابًا عبر مركز الأرض عن تفاصيل جديدة حول بنية اللب الداخلي لـ الكوكب.

فوفقًا لدراسة علمية نُشرت في مجلة Nature Communications هذا الأسبوع ، على مدار عقود كانت الأدلة تتزايد على أن اللب الداخلي الصلب للكوكب يتكون من طبقات متميزة 2،3 لكن خصائصها ظلت غامضة.

ولفهم بنية اللب الداخلي بشكل أفضل، استخدم الباحثون مقاييس زلازل متعددة لفحص كيفية تشوه الموجات الزلزالية أثناء مرورها عبر الكرة الصلبة من النيكل الحديدي في قلب الأرض.

فيوضح المؤلف المشارك هرفوجي تكاليتش ، عالم الجيوفيزياء في الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا ، أستراليا.:"تتذبذب الأرض مثل الجرس بعد زلزال كبير ، وليس فقط لساعات ، ولكن لأيام".

ولاكتشاف هذه التذبذبات ، سجل الباحثون أشكال الموجة بالقرب من الموقع الأصلي للزلزال وعند المضاد - الموضع المعاكس المباشر على سطح الأرض.، وقد مكنهم ذلك من إلقاء نظرة على الرحلات المتعددة عبر مركز الأرض.

يقول المؤلف المشارك ثانه سون فام ، زميل ما بعد الدكتوراه في الجامعة الوطنية الأسترالية: "إنها مثل كرة بينج بونج تتأرجح ذهابًا وإيابًا".

يستغرق كل صدى حوالي عشرين دقيقة للعبور من جانب واحد من الكوكب إلى الجانب الآخر ، وسجلت أجهزة قياس الزلازل ما يصل إلى خمس ارتدادات من حدث واحد.

بلغت قوة كل من الزلازل الأصلية أكثر من ستة ، لكن الموجات أصبحت أضعف تدريجيًا أثناء مرورها عبر نواة الأرض.

استخدم الباحثون تقنية تسمى "التكديس"، حيث قاموا بدمج أشكال الموجة من حدث واحد لبناء صورة أكثر تفصيلاً للتشويه من المركز الأعمق.

ووجدوا أن الموجات تنتقل عبر اللب الداخلي الداخلي، الذي يقدرون بسمك حوالي 650 كيلومترًا، بشكل مختلف عن الجزء الخارجي.

تباطأت الموجات التي تمر عبر الجزء الأعمق من القلب في اتجاه واحد ، بينما تباطأت الموجات التي تمر عبر الطبقة الخارجية في اتجاه آخر.

ويشير ثانه :"هذا يعني ببساطة أن بلورات الحديد ، السائد في اللب الداخلي، ربما يتم تنظيمها بطريقة مختلفة عن الغلاف الخارجي لللب الداخلي".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2