مستشار وزير المالية: مشروع رد الضريبة أثناء مؤتمر المناخ شاهد على نجاح منظومة التحول الرقمي

مستشار وزير المالية: مشروع رد الضريبة أثناء مؤتمر المناخ شاهد على نجاح منظومة التحول الرقميمستشار وزير المالية

اقتصاد25-2-2023 | 11:34

كشف المهندس ياسر تيمور، مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب ورئيس المشروعات، أن نجاح مشروع رد الضريبة للمغاديرن خلال فاعليات قمة المناخ المنعقدة مؤخراً في مصر دليل واضح لنجاح منظومة التحول الرقمي في الأنظمة الضريبية، وأن مصر أرست نظاماً قوياً يلائم التطورات الإقتصادية المنشودة للإستثمارات في الفترة الراهنة.

وقال ياسر تيمور، جاء ذلك خلال المؤتمر الضريبي السنوي لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز- الشرق الأوسط بعنوان "هل أنت مستعد لتحويل أعمالك؟"، إن مشروعات الميكنة تسير على قدم وساق حالياً حيث يعد مشروع الإيصال الإلكتروني إمتداداً للفاتورة الإلكترونية ثم إنطلاق مشروع تحفيز المواطنين، ما يكشف عن إمتلاكنا لأكبر قاعدة بيانات وفي وقت زمني قياسي.

وأضاف أن جارى العمل على مشروع لرد الضريبة للمغادرين من السائحين بعد تقييم التجربة، وأنه سيتم وضع آليات وتوقيتات تنفيذ اعمال رد الضريبة للمغادرين في مختلف المنافذ والمطارات، وذلك وفق خطة زمنية سيتم تحديدها، موضحا أنه هناك ما يقرب من ١٢ مشروع تحول رقمي ضمن مشروعات تطوير مصلحة الضرائب، منها مشروعات رئيسية مثل منظومة الفاتورة الإلكترونية ، و منظومة الإيصال الإلكتروني ، ومنظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة ، والتي تم الانتهاء منها ، ونحن الآن في مرحلة التحسينات النهائية لها.

وأوضح مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب ورئيس المشروعات أنه بالفعل تم تطبيق المنظومة الضريبية الرئيسية في خمسة مراكز ضريبية ، و١٠ مأموريات مطورة ومدمجة، مشيراً إلى أنه من المخطط الانتهاء من تطوير ودمج ونشر هذه المنظومة على مأموريات القاهرة الكبرى ( القاهرة ، و الجيزة ، والقليوبية) قبل نهاية العام الحالي .

وتابع ياسر تيمور أن وزارة المالية نجحت في تحقيق الربط الشبكي مع الجهاز الإداري للدولة من خلال الربط مع ١٣ جهة بالدولة من ضمن ما يقرب من ٨٠ جهة مستهدف الربط معها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2