لجنة الأسعار: الدواجن البرازيلى فى متناول المواطن البسيط

لجنة الأسعار: الدواجن البرازيلى فى متناول المواطن البسيطالدواجن البرازيلى

اقتصاد25-2-2023 | 12:24

قال أحمد صقر عضو لجنة الأسعار ونائب رئيس غرفة الإسكندرية، إن إجمالى ما دخل البلاد خلال شهر بلغ 359 كونتر يحمل لحوم من الهند والبرازيل، حيث تستورد مصر 120 ألف طن.

ونوه إلى أن قيام الدولة باستيراد الدواجن وطرحها فى المنافذ المختلفة قلل من حلقات التداول ووفر فى المعروض وساهم فى وصول الدواجن للمستهلك بسعر مناسب وهى فى متناول الجميع كونها غير محملة بأى أعباء.

وطمأن الجمهور، بأن الدولة تقوم بتأمين حجم الاحتياطى وخاصة لشهور شعبان ورمضان والأعياد لتصل اللحوم والدواجن لأكثر من 6 شهور.

وأضاف، أن هذه الكميات التى تمت الموافقة على استيرادها بالإضافة إلى المنتج المحلى تكفى حتى عيد الأضحى، وأن ما قامت به الدولة من الاستيراد يساهم إلى حد كبير فى تهدئة الأسواق، وأن مصر الوحيدة التى تستورد من البرازيل.

فبحسب الغرفة العربية البرازيلية، فإن مبيعات هذه السلع تمثل 71% من إجمالى صادرات البرازيل إلى المنطقة.

وعلى غرار السنوات السابقة، ارتفعت صادرات البرازيل من الدواجن إلى الدول العربية 26.35%، إذ لم تتأثر المعاملات التجارية بين الجانبين بمحاولات الدول الشرق أوسطية زيادة إنتاجها المحلى.

وأوضحت الغرفة، أن الدول العربية دفعت فى المتوسط نحو 2172 دولارا للطن الواحد من الدجاج البرازيلى فى عام 2022، فى حين دفعت دول أخرى 2022 دولارا فقط للطن للبرازيل.

وتسلط البيانات الضوء على أهمية البرازيل كمورد للأغذية الحلال للعالم العربى الذى يدفع أموالا أكثر للحصول على اللحوم المنتجة وفقا للشريعة الإسلامية.

وتعكس البيانات أيضا آثار الطلب القوى على الواردات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتأثير معدل التضخم فى أسعار الغذاء العالمية على المعاملات التجارية.

وقالت الغرفة التجارية العربية البرازيلية، إن قدرة البرازيل على إنتاج كميات كبيرة من الأطعمة الحلال العالية الجودة يساعدها على أن تظل موردا كبيرا للدجاج حتى مع ضخ الدول العربية استثمارات لزيادة حجم إنتاجها المحلى

ونوه صقر، إلى أن صادرات روسيا وأوكرانيا من اللحوم والبروتين بشكل عام كانت تنافس البرازيل فى أسواق رئيسية مثل الاتحاد الأوروبى وآسيا والشرق الأوسط.

وأوضح أن توقف المصدرين فى أوكرانيا عن شحن اللحوم نتيجة الصعوبات اللوجستية التى تشهدها فإن البرازيل جاهزة لتعويض إنتاجها، مشيرًا إلى وجود نحو 20 من شركات اللحوم والبروتين الروسية قد دخلت فى دائرة العقوبات من جانب الاتحاد الأوروبى ولذلك فإن البرازيل جاهزة أيضا لاقتناص الفرصة.

وأوضح التقرير، أن من بين أبرز الأسباب التى من شأنها زيادة صادرات اللحوم من البرازيل هى رفع الاتحاد الأوروبى الحظر على واردات البرازيل من اللحوم.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2