رئيس كازاخستان يؤكد أهمية إعطاء دفعة للتعاون الاستراتيجي مع واشنطن

رئيس كازاخستان يؤكد أهمية إعطاء دفعة للتعاون الاستراتيجي مع واشنطنرئيس كازاخستان يؤكد أهمية إعطاء دفعة للتعاون الاستراتيجي مع واشنطن

عرب وعالم28-2-2023 | 12:09

أكد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء أهمية إعطاء دفعة إضافية لبناء التعاون الاستراتيجي بين (واشنطن) و(أستانا).

وذكرت وكالة أنباء (كازينفورم) الكازاخية، أن توكاييف قال أثناء ترحيبه بـ بلينكن :"منذ لحظة إقامة العلاقات الدبلوماسية الثنائية، أقامت كازاخستان والولايات المتحدة تفاعلًا مثاليًا على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف".. مشيدا بعلاقات الشراكة طويلة الأمد التي يمكن الاعتماد عليها في مجالات ذات أهمية استراتيجية مثل الأمن والطاقة والتجارة والاستثمارات، معربا عن استعداده لمزيد من تطوير التعاون وامتنانه للجانب الأمريكي لدعمه المستمر والثابت لاستقلال كازاخستان ووحدة أراضيها وسيادتها.

وفي حديثه عن التعاون الاقتصادي، قال الرئيس الكازاخي:"إن الولايات المتحدة من أكبر المستثمرين في كازاخستان بإجمالي استثمارات تصل إلى 62 مليار دولار أمريكي" مرحبا بجهود الولايات المتحدة في دفع تعاون الاجتماع وزاري لمجموعة (C5+1) مع ممثلين عن كل من دول آسيا الوسطى الخمس.

من جانبه، شكر وزير الخارجية الأمريكي، رئيس كازاخستان على حسن ضيافته ونقل له أطيب التمنيات نيابة عن الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وأكد بلينكن أهمية تعزيز الإنجازات التي تم تحقيقها في أكثر من 30 عامًا من العلاقات الثنائية وتعميق وتقوية الشراكة الثنائية، قائلا إن كازاخستان والولايات المتحدة تربطهما علاقات قوية وستواصل البلدين العمل على تعزيزهما.

إلى جانب ذلك، أشاد وزير الخارجية الأمريكي بشدة بالإصلاحات السياسية والاقتصادية الجارية في كازاخستان.
وبعد انتهاء الاجتماع، أعرب قاسم جومارت توكاييف عن أطيب تمنياته للرئيس الأمريكي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2