وزير الخارجية الروسي يؤكد أهمية تعزيز التعاون مع أذربيجان لتحقيق الاستقرار والأمن الإقليمي

وزير الخارجية الروسي يؤكد أهمية تعزيز التعاون مع أذربيجان لتحقيق الاستقرار والأمن الإقليميوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم28-2-2023 | 13:42

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أهمية تعزيز وتعميق التعاون التحالفي مع أذربيجان لتحقيق الاستقرار والأمن الإقليمي.
وقال لافروف ـ خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأذري جيهون بيرموف اليوم /الثلاثاء/ في باكو ـ إن "المباحثات التي أجراها مع وزير خارجية أذربيجان تناولت العديد من القضايا من بينها سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في الإطار الثنائي وفي القضايا الدولية والإقليمية".
وشدد وزير الخارجية الروسي على التطور الكبير الذي تشهده العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، مشيرا إلى أن قيمة التبادل التجاري بلغت خلال الفترة الماضية حوالي 4 مليارات دولار.
وأعرب لافروف عن شكره للجانب الأذري على دعم الثقافة واللغة الروسية في أذربيجان ودعم الاتصالات الاجتماعية بين البلدين، مؤكدا التزام بلاده بالاتفاقيات الموقعة بشأن سير العملية التفاوضية لرفع الحصار عن ممر لاتشين.
وأضاف وزير الخارجية الروسية أن موسكو تقدر المباحثات التي تجريها مع الجانب الأذري لما لها من أهمية كبيرة في تعزيز المصالح المشتركة وتوطيد التعاون بين البلدين، واصفا هذه المباحثات بـ"المثمرة".
من جانبه، أكد وزير خارجية أذربيجان عمق العلاقات الروسية ـ الأذرية، مشددا على أن العلاقات الثنائية تشهد تطورا كبيرا خاصة مع زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.
وأشار بيرموف إلى أن هناك صيغة للتعاون الدولي والإقليمي بين روسيا وأذربيجان، مؤكدا تقدير بلاده الديناميكية في مجال السياحة بين البلدين، التي أدت إلى ارتفاع عدد الرحلات بين البلدين.
وأضاف وزير خارجية أذربيجان أن بلاده تولي أهمية كبيرة للمسائل الإنسانية كالتعليم والصحة والثقافة بين روسيا وأذربيجان، مشيرا إلى أن المباحثات مع نظيره الروسي تناولت العديد من القضايا من بينها المسائل المتعلقة بالوضع في جنوب قوقاز وإمكانية حل الأوضاع الراهنة بين أرمينيا وأذربيجان.
واتهم بيرموف أرمينيا بعرقلة مسار السلام بين باكو وبريفان واتخاذها مواقف وصفها بأنها "غير بناءة" عقب مقاطعة المباحثات التي جرت في شهر ديسمبر الماضي، منوها إلى أن بلاده ستبذل قصارى جهدها من أجل تجنب تردي الوضع الإنساني في المنطقة بما في ذلك حماية السكان الأرمن.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2