كم ستدفع لاستخدام خدمة جوجل ؟

كم ستدفع لاستخدام خدمة جوجل ؟كم ستدفع لاستخدام خدمة جوجل ؟

*سلايد رئيسى26-4-2018 | 13:24

كتبت: بسمة المنزلاوي الكثير من الخدمات على الإنترنت تقدم بصورة مجانية للمستخدمين كخدمة موقع البحث الأكثر شهرة عالميا جوجل والذي أصبح جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، هل تساءلت يوما ماذا إذا تحولت هذه الخدمة المجانية إلى خدمة مدفوعة الثمن وكم هو الثمن الذي يمكن أن يدفعه المستخدم للخدمة ؟

نشرت مجلة الإيكونوميست الأمريكية تقريرا تحت عنوان how much would you pay to keep using google ؟ ويؤكد التقرير أن التباطؤ في الاقتصاد العالمي يرجع جزءا منه إلى عدم حساب القيمة الاقتصادية للخدمات المعلوماتية غير مدفوعة الثمن والتي انتشرت في السنوات الأخيرة فعلى سبيل المثال أن تباطؤ النمو في الاقتصاد الأمريكي خلال الفترة ما بين ١٩٤٦ و١٩٧٥ كان معدل النمو الاقتصادي للشخص في المتوسط ٢،٣٪ والذي وصل إلى ١،٨٪ في الفترة بعد ١٩٧٥ وحتى الآن.

ويؤكد الاقتصاديون أن ذلك جاء بسبب الثورة التكنولوجية واستخدام الإنترنت والهواتف الذكية والذكاء الصناعي ، وتراجع نسبة مشاركة صناعة المعلومات إلى الناتج المحلي الاقتصادي منذ عام ٢٠٠٠ وهو ما يفسر اللغز في تراجع معدلات النمو الاقتصادي !

ويقول التقرير إن معدل النمو الاقتصادي يحسب فقط الخدمات والسلع التي يدفع المستهلكين مقابل مادي لها ، أما الخدمات على الإنترنت كجوجل أو فيسبوك فهي لا تأخذ أي مقابل مادي للخدمة من المستهلكين لخدماتها، والطريقة الوحيدة لتقدير القيمة المادية لهذه الخدمات هو بسؤال المستهلك كم ستقبل أن تدفع لاستخدامك لخدمة جوجل أو فيسبوك لمدة سنة مثلا ؟

ودراسة اقتصادية أمريكية حديثة قد أكدت أن القيمة المقدرة لهذه الخدمات والتي كشف عنها البحث الذي أجراه ثلاثة من الاقتصاديين الأمريكيين هي حوالي ٣ ،٦دولار لخدمة الخرائط على الإنترنت و ٨ ،٤ دولار لخدمة الإيميل وجاء نصيب الأسد لخدمة محرك البحث بنحو ١٧،٥ دولار ، فكلها خدمات أصبحت أساسية في حياتنا ويصعب الاستغناء عنها .

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2