رئيس الصين يبحث مع نظيره البيلاروسي العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

رئيس الصين يبحث مع نظيره البيلاروسي العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية شي جين بينج

عرب وعالم2-3-2023 | 08:58

بحث الرئيس الصيني شي جين بينج، خلال لقائه، نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الذي يزور بكين حاليا، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الرئيس الصيني -وفقا لوكالة الأنباء الصينية- اليوم الخميس، عمق العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن الصين مستعدة للعمل مع بيلاروسيا لتعزيز التنمية السليمة والمستقرة للعلاقات الثنائية على مستوى عال.
بدوره، قال لوكاشينكو إن بيلاروسيا مستعدة لتعزيز التنسيق مع الصين في القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية والالتزام المشترك بحماية الأمن والاستقرار على الصعيدين الدولي والإقليمي.
واتفق الرئيسان على زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري، والقيام بعمل جيد في بناء المجمع الصناعي الصيني-البيلاروسي، والتركيز على البناء المشترك للحزام والطريق لدفع التعاون في مشروعات الارتباطية، مثل خدمة الشحن السريع عبر السكك الحديدية بين الصين وأوروبا.
كما تبادل رئيسا الدولتين وجهات النظر حول الأزمة الأوكرانية وقضايا أخرى، حيث أشار الرئيس الصيني إلى أن موقف الصين من الأزمة الأوكرانية متسق وواضح، وأن الصين أصدرت بالفعل ورقة توضح موقفها من التسوية السياسية للأزمة.
وشدد الرئيس الصيني على أن موقف الصين يتركز على دعم المحادثات من أجل السلام، داعيا إلى الالتزام باتجاه التسوية السياسية، والتخلي عن عقلية الحرب الباردة، واحترام المخاوف الأمنية المشروعة، والمساعدة في تشكيل هيكل أمني أوروبي متوازن وفعال ومستدام.
وقال لوكاشينكو إن الجانب البيلاروسي يتفق تماما مع موقف الصين ومقترحاتها بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية ويدعم هذا الموقف وتلك المقترحات، مؤكدا الأهمية الكبيرة لموقف الصين ومقترحاتها في إيجاد حل للأزمة.
وقد وقع رئيسا الدولتين إعلانا مشتركا حول تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة الصالحة لكل الأحوال في العصر الجديد، وشهدا التوقيع على وثائق تعاون في الاقتصاد والتجارة والصناعة والزراعة والجمارك والعلوم والتكنولوجيا والصحة والسياحة والرياضة والمستويات المحلية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2