«الخارجية الأميركية» تطالب روسيا بتمديد اتفاقية الحبوب والأسمدة

«الخارجية الأميركية» تطالب روسيا بتمديد اتفاقية الحبوب والأسمدة أنتوني بلينكن

اقتصاد2-3-2023 | 17:21

طالب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، روسيا بتمديد الاتفاق الخاص بتصدير الحبوب الأوكرانية، وذلك خلال اجتماع مجموعة العشرين اليوم بالهند.

وتأتي هذا الاتفاقية الخاصة بصادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية، من اتفاقية تم إبرمها في 22 يوليو عام 2022، والتي خففت أزمة الغذاء العالمي التي نتجت عن الحرب، ثم تم تمديدها 4 أشهر لتنتهي فى 18 مارس الجاري.

وحسب ما ورد عن وكالة «فرانس برس»، قال بلينكن بنيودلهي لـ وزارء خارجية دول مجموعة العشرين: "لابد أن تتحدث مجموعة العشرين من أجل تمديد إتفاقية الحبوب لتعزيز الأمن الغذائي للفئات الأكثر ضعفاً".

وأضاف بلينكن: "لقد تباطأت روسيا بشكل متعمد ومنهجي وتيرة عمليات التفتيش، مما أدى إلى تجمع السفن التي يمكنها توصيل الغذاء إلى العالم اليوم"

واتاحت الاتفاقية تصدير نحو 20 مليون طن من الحبوب، وذلك عقب أن منع الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022، خروج أي سفينة من الموانئ الأوكرانية، وبموجبها منحت روسيا وعد بالسماح لتصدير الأسمدة على الرغم من العقوبات الغربية، ولكنها تصر على أن هذا البند من الاتفاقية لم يطبق، إلا بشرط أن تأخذ في الاعتبار مصالح منتجي الأسمدة والحبوب الروس، بما يضمن وصول منتجاتهم إلى الأسواق العالمية دون عوائق".

أضف تعليق