أخطر 5 أطعمة على المخ.. أبرزها الوجبات السريعة

أخطر 5 أطعمة على المخ.. أبرزها الوجبات السريعةاخطر 5 أطعمة علي المخ .. ابرزها الوجبات السريعة

منوعات3-3-2023 | 03:19

تعد المشروبات الغازية و عصائر الفاكهة من أبرز أعداء الدماغ، حيث الإفراط في تناولها يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وانخفاض وظائف المخ والذاكرة، حيث تحتوى تلك المشروبات على نسبة كبيرة من السكر تؤثر سلبا على وظائف المخ

لا شك أن الدماغ هو أهم عضو في جسمك، فهو مركز التحكم في أنشطة الجسم بأكمله، وللحفاظ على صحته لابد من اتباع نظام غذائي صحي، لاسيما أن بعض الأطعمة لها آثار سلبية خطيرة على الدماغ، وتزيد من احتمالية الإصابة بالخرف ومشاكل الذاكرة وسرعة الغضب، إليك أبرز الأطعمة والمشروبات التي عليك تجنبها حفاظًا على صحة دماغك، وفقًا لموقع Healthline الطبي المتخصص.

الأسماك عالية الزئبق تضر بصحة الدماغ
رغم فعالية الأسماك في دعم صحة الدماغ لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية، إلا أن الاستهلاك المفرط للأسماك عالية الزئبق قد يضر بصحة الدماغ، فارتفاع نسبة الزئبق في الجسم يؤدي إلى تعطيل الجهاز العصبي المركزي والناقلات العصبية، وتحفيز السموم العصبية الضارة بالدماغ، ومن أبرز تلك الأسماك التي عليك عدم الإفراط في تناولها، التونة وسمك أبو سيف والقرميد والمحار الخام والقريدس.

المشروبات السكرية
حيث تحتوي بعض المشروبات على نسبة كبيرة من السكر، تؤثر سلبًا على وظائف المخ، وتتسبب في خفض الحجم الكلي للدماغ، إذ إنها لا تحتوي على ألياف مفيدة؛ لذا يفضل تناول الفاكهة كاملة عوضاً عنها.

الوجبات السريعة
البرجر والبطاطس المقلية والبيتزا وغيرها من الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة وعالية السعرات الحرارية، تتسبب في تآكل خلايا المخ، وتزيد من خطر الإصابة بالخرف، كما تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب وفقدان الذاكرة.
اللحوم المصنعة
يرتبط الإفراط في تناول اللحوم المصنعة بضعف الجهاز العصبي في الجسم، كما تحتوي اللحوم المصنعة على مستويات عالية من الصوديوم، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي يزيد بدوره من خطر الإصابة بالخرف.
الكربوهيدرات المكررة
تشمل الكربوهيدرات المكررة السكريات والحبوب المعالجة مثل الطحين الأبيض، والذي يدخل في صناعة المعجنات والمخبوزات، وتحتوي على سعرات حرارية، وكمية كبيرة من السكر ودهون متحولة، وتناولها باستمرار يؤدي إلى ضعف الذاكرة وانخفاض معدل الذكاء، كما يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2