نموذج استرشادى لامتحانات الثانوية

نموذج استرشادى لامتحانات الثانويةبهاء زيتون

الرأى5-3-2023 | 13:42

حسنًا ما أعلنه د. رضا حجازى، وزير التربية والتعليم عن طرحه نموذجا استرشاديا ل امتحانات الثانوية العامة على موقع الوزارة هذا الأسبوع وبالتحديد (خلال الأسبوع الأول من مارس الحالى)، يتضمن صورة دقيقة وواضحة لشكل أسئلة امتحانات الثانوية لهذا العام.. ليتدرب الطلبة عليها من الآن.. وقبل 3 أشهر من موعد انطلاق امتحانات نهاية العام والمقرر لها يوم
12 يونيو القادم؛ ليكون كل طالب على دراية كاملة بشكل أسئلة الامتحان ويعرف " رأسه من رجليه" من الآن وحتى لا يتكرر ما حدث العام الماضى بطرحها قبل الامتحان النهائى بأيام قليلة.

والحقيقة إنه تصرف إيجابى من معالى الوزير.. وهذا هو الفرق عندما يكون وزير التعليم تربوى بأن تكون الأمور حول الامتحان واضحة من البداية.. فضلا عن أنها بمثابة رسالة من الوزير للطلبة بأن ليس الهدف من الامتحانات هو إرهابهم أو استعراض عضلات الوزارة عليهم وإنما هو قياس قدراتهم التحصيلية على استيعاب الدروس بشكل موضوعى.. وفى نفس الوقت محاولة لإزالة الرهبة تجاه امتحانات الثانوية.

وللإيضاح.. سيتم إعادة الأسئلة المقالية مرة أخرى ل امتحانات الثانوية لتكون بجانب أسئلة الاختيار من متعدد، حيث ستحتوى أسئلة الورقة الامتحانية لكل مادة على 85% اختيار من متعدد و15% أسئلة مقالية صغيرة وقصيرة.. بعد أن تبين ضرورة تواجدها بجانب أسئلة الاختيار من متعدد لتكتمل عملية التقويم بشكل صحيح وليمكن من خلال الأسئلة المقالية قياس القدرات التحصيلية لكل طالب بشكل موضوعى وواقعى لأن أسئلة الاختيار من متعدد لا تكفى لوحدها للكشف عن القدرة التحصيلية للطالب مما يفقد الامتحان أحد أهم أركانه وهو قياس التحصيل.

و" بكدا" تكون الأمور واضحة حول امتحان الثانوية من البداية.. ويكون الوزير قد " عداه" العيب وتكون الكرة الآن فى ملعب الطلبة.. وعلى كل طالب أن يجهز نفسه من الآن ويتدرب على الشكل الجديد ل امتحانات الثانوية – والوقت كاف– من خلال التدريب على النموذج الذى سيتم طرحه على موقع الوزارة.. وإن كنت أقترح بأن يكون للمدارس الثانوية دورًا هى الأخرى فى تدريب الطلبة على النموذج الاسترشادى.

وهكذا.. سيكون شكل الورقة الامتحانية كالآتى: عودة الأسئلة المقالية وتقليل عدد أسئلة الاختيار من متعدد المقدرة بدرجتين وتقديرها بدرجة واحدة فقط لتخصيص درجاتها للأسئلة المقالية حيث سيتم تصحيح الأسئلة المقالية إلكترونيًا بمعرفة 2 معلمين.

والنصيحة التى نقدمها للطلبة أن يحرصوا على التدريب الجيد على النموذج الاسترشادى، لأن أسئلة نهاية العام لن تخرج عنه.

أضف تعليق