البيت الأبيض: واشنطن لا تخطط لإرسال مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا

البيت الأبيض: واشنطن لا تخطط لإرسال مقاتلات إف-16 إلى أوكرانياالبيت الأبيض: واشنطن لا تخطط لإرسال مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا

عرب وعالم6-3-2023 | 22:37

أعلنت الناطقة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة، لا تخطط لإرسال مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا، رغم وصول طيارين أوكرانيين إلى الولايات المتحدة.

وقالت جان بيير خلال إفادة صحفية ردا على سؤال حول إمكانية إمداد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16": "الرئيس تحدث عن موضوع مقاتلات إف- 16 كما تعلمون. لم يتغير أى شىء فيما قاله الرئيس. لا يتم التخطيط لهذا الأمر".

ونهاية الشهر الماضى أكد مستشار الأمن القومى الأمريكى، جيك سوليفان، أن الولايات المتحدة تعتقد أن أوكرانيا لا تحتاج إلى طائرات مقاتلة من طراز "F-16" الآن.

وقال سوليفان لشبكة "سى إن إن" : "إنهم (الأوكرانيون) يستعدون لهجوم مضاد، فى رأينا، طائرات F- 16 ليس لديها قدرات أساسية لهجوم مضاد".

وبحسبه، فإن إمكانية الإمداد بالمقاتلات ليست مسألة قصيرة الأمد، بل هى مسألة طويلة الأمد، وقال سوليفان إن الاتصالات بشأن هذا الموضوع جارية.

وكان قد حث الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى الحلفاء على الالتزام بإرسال طائرات حربية لإعداد البلاد لهجوم جديد محتمل من روسيا، وهو مطلب يستبعده الرئيس الأمريكى جو بايدن حتى الآن.

وتقوم بريطانيا بتقييم احتمالية طويلة المدى لإرسال طائرات مقاتلة للمساعدة فى الحرب ضد روسيا، وستبدأ فى تدريب الطيارين الأوكرانيين فى الربيع. ومع ذلك، قال رئيس الوزراء ريشى سوناك إن التحديات اللوجستية لدعم الطائرات البريطانية تعنى أنه من غير المجدى إرسال طائرات على المدى القصير.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2