المعارضة التركية تتفق على ترشيح كمال كيليتشدار أوغلو لمنافسة أردوغان فى الانتخابات الرئاسية

المعارضة التركية تتفق على ترشيح كمال كيليتشدار أوغلو لمنافسة أردوغان فى الانتخابات الرئاسيةالمعارضة التركية تتفق على ترشيح كمال كيليتشدار أوغلو لمنافسة أردوغان فى الانتخابات الرئاسية

عرب وعالم6-3-2023 | 22:51

قررت المعارضة التركية، مساء اليوم الإثنين، "ترشيح زعيم حزب الشعب الجمهورى، كمال كليتشدار أوغلو، للانتخابات الرئاسية المقبلة أمام الرئيس التركى الحالى، رجب طيب أردوغان".

وقال رئيس حزب "السعادة" التركى، تمل قراملا أوغلو، خلال مؤتمر صحفى، "إن المعارضة التركية، اختارت كمال كليتشدار أوغلو، للترشح للانتخابات الرئاسية المقررة فى 14 مايو المقبل، أمام أردوغان".

وكان الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، أكد أن الانتخابات الرئاسية والتشريعية، ستجرى فى موعدها المقرر يوم 14 مايو المقبل.

وقال أردوغان، فى كلمة أمام البرلمان التركى فى سياق حديثه عن الانتخابات، إن "شعبنا سيقوم بما يلزم فى 14 مايو".

واعتبر الرئيس التركى أن المعارضة تستغل كارثة الزلزال التى تعرضت لها البلاد، وتوجه للحكومة اتهامات ليس لها أى أساس، مضيفًا: "نحن الآن ندوّن كل هذه الاتهامات والملاحظات وسنفتح هذا الملف مرة أخرى عندما يحين الوقت المناسب".

وتابع: "بدأنا العمل فى بناء 21 ألف و244 مبنى فى المناطق المنكوبة جراء الزلزال ابتداءً من اليوم".

ولفت أردوغان، خلال حديثه، إلى أن 98% من المبانى التى دُمرت جراء الزلزال، شُيدت قبل عام 2000، موضحًا أن هناك 14 مليون شخص متضررين من الزلزال بشكل مباشر.

وضرب زلزال مدمر بقوة 7.7 درجة على مقياس "ريختر" جنوبى تركيا وشمالى سوريا، يوم 6 فبراير الماضى، ما أسفر عن سقوط عشرات الآلاف من القتلى؛ فيما وصلت ارتدادات الزلزال إلى دول أخرى فى المنطقة.

أضف تعليق