8 أفلام ألمانية تشارك فى الدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيلية

8 أفلام ألمانية تشارك فى الدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيليةأفلام وثائقية

ثقافة وفنون7-3-2023 | 05:26

تحل دولة ألمانيا ضيفا شرفيا فى فعاليات الدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، المقرر انطلاقها يوم 14 مارس الجارى بمدينة الإسماعيلية.

وذكرت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية -فى بيان اليوم الاثنين- أنه تقرر أن تتضمن فعاليات دورة المهرجان لهذا العام، عرض 8 أفلام من ألمانيا ضمن برنامج الأفلام القصيرة "شورت إكسبورت"، منها 4 أفلام فى المسابقات الرسمية للمهرجان، حيث يشارك كلا من فيلم "الطفل المخطط لقدومه"، للمخرجة لورا سولباش، والفيلم عن قصة أم تدعى "جريس" مصابة بمتلازمة داون، لها ابنة صغيرة "ميلا" تعيش بأحد دور الرعاية، لكن الأم تريد أن ترعى ابنتها بنفسها وبناء على ذلك تتخذ قرارا عفويا مليئا بالمخاطر.

وأشارت إدارة المهرجان إلى أن فيلم "لماذا ارتكبت هيلين كوخ جريمة سرقة سيارة خطيرة؟" من إخراج موريتز جيزر، يشارك فى مسابقة الفيلم الروائى القصير، حيث تدور أحداثه عن علاقة معلمة غريبة الأطوار "هيلين" تكره طالبتها المشاغبة "ميا".

وأوضحت إدارة المهرجان أنه فى إطار مسابقة الوثائقى القصير، يشارك الفيلم الألمانى "صفارات إنذار" للمخرجة إيالريا دى كارلو، حيث يتتبع الفيلم محطات توليد الطاقة التى تعمل بالفحم فى ألمانيا من خلال طائرات الهليكوبتر التى تم تصوير الفيلم بها، كما يشارك فيلم "النعم الثلاث" بمسابقه أفلام التحريك.

ولفتت إدارة المهرجان إلى أنه سيتم عرض 4 أفلام أخرى من ألمانيا خارج المسابقات الرسمية للمهرجان، وهى فيلم "ليس من الضرورى أن تكون اليوم" ومدته 8 دقائق، من إخراج صوفيا جرونينج، وتدور أحداثه عن أربع أصدقاء يجلسون فى ميدان بمدينة كولونيا، يبحثون عن الكلمات الصحيحة لكتابة رسالة إلى فتاة، وفيلم "أحاديث الحدود"، للمخرج جوناثان برونار، ومدته 30 دقيقة، عن المهاجرين الذين حاولوا دخول الإتحاد الأوروبى عبر الحدود البولندية مع بيلاروسيا فى نوفمبر عام 2021، وفيلم "جيجاى" للمخرجتان بيترا ستيباتك، ومارين ويس، ومدته 8 دقائق، يحكى عن شخصان يحاولان كبت التدهور البطيء الذى يصيب علاقتهما، وفيلم "طموحات أقل" مدته 8 دقائق، من اخراج إيريم شوارتز.

وأوضحت إدارة المهرجان أن برنامج الأفلام القصيرة شورت إكسبورت هو المشروع الذى جاء نتاج ثمرة تعاون بين جمعية الفيلم القصير – الرابطة الألمانية للفيلم القصير وچيرمان فيلمز للخدمات والتسويق، ومعهد جوته ليون ووكالة هامبورج للأفلام القصيرة ومهرجان كليرمون فران الدولى للأفلام القصيرة.

وفى سياق متصل، عرض بمعهد جوته المركز الثقافى الألمانى بالقاهرة بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمى مساء اليوم الفيلم الألمانى الوثائقى "ألمانيا 2020" مع الترجمة إلى اللغة العربية، من إخراج المخرج تورستن كورنر.

يتناول الوثائقى الألمانى خلال 120 دقيقة جزءا من تاريخ ألمانيا الغربية لا يعرفه إلا القليلون، ويلقى الضوء على النساء اللواتى يناضلن منذ خمسينيات القرن الماضى من أجل أن يؤخذن على محمل الجد وأن يحصلن على مكان لهن فى المجال السياسى.

استخدم كورنر الكثير من المواد الأرشيفية المأخوذة من الجلسات البرلمانية، والكلمات التى ألقتها النساء، وردود أفعال الرجال من خلال هذه المقاطع، كما يعرض الفيلم مقابلات أجريت مؤخرا مع هؤلاء السياسيات يستعدن فيها ماضيا مفزعا بقدر ما هو مسل هيمن عليه الرجل، ويسترجعن الأدوار القوية للجنسين التى سادت قبل أن يبدأن نضالهن، ونستشعر من خلالها القوة التى تتطلبها مواصلة هذا النضال حتى يومنا هذا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2