ذكرى رحيل حمدي غيث.. محطات في حياة "ريتشارد قلب الأسد"

ذكرى رحيل حمدي غيث.. محطات في حياة "ريتشارد قلب الأسد"الفنان حمدي غيث

ثقافة وفنون7-3-2023 | 09:39

يحل اليوم 7 من مارس ذكرى رحيل رائد من رواد العصر الذهبى فى المسرح المصرى كممثل و مخرج الفنان القدير حمدي غيث الذي رحل عنا وترك لنا إرث فني مليئ بالأعمال المميزة و في السطور الآتية سنتعرف على أهم المحطات الفنية له .

ولد الفنان حمدي غيث في قرية شلشلمون التابعة لمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية في عام 1924، درس في كلية الحقوق ثم درس بعدها في المعهد العالي للتمثيل، وكان أول دفعته، وواصل دراساته المسرحية في العاصمة الفرنسية باريس، وبدأ العمل الفني في منتصف الخمسينات من خلال فيلم صراع في الوادي .

الحياة الفنية
بدأ الفنان القدير حمدي غيث مسيرته الفنية في فترة الخمسينات عندما قدم دور في فيلم "غلطة العمر" والذي تم عرضه في عام 1953، ثم قدم دور سليم في فيلم "صراع في الوادي" مع النجم عمر الشريف والنجمة فاتن حمامة وذلك في عام 1954 وهو من أبرز أدواره، لكنه تألق في العديد من الشخصيات التي قدمها ومن أهمها دور الشيخ بدار في مسلسل "ذئاب الجبل"، كما تألق في دور الفتوة في فيلم "التوت والنبوت" مع النجم عزت العلايلي.

توالت أعماله الفنية فقدم دور ريتشارد قلب الأسد في فيلم الناصر صلاح الدين وذلك في عام 1963، حصل حمدي غيث على شهادة تقدير في عيد الفن ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وذلك في عام 1978 كما حصل على جائزة الدولة التقديرية للفنون في لجنة الثقافة الجماهيرية والمسرح، أما آخر أعماله الفنية فكانت مسلسل “السلمانية” في عام 2005.

أهم المناصب الذي تولاها

للفنان حمدي غيث دور رئيسى في تأسيس مسرح الأقاليم أثناء عمله في الثقافة الجماهيرية، عمل حمدى غيث أستاذًا في أكاديمية الفنون، وأسند إليه منصب نقيب الممثلين، وعمل أستاذًا بمعهد التمثيل ومخرجًا وممثلًا بفرقة المسرح الحديث، وممثلًا بالإذاعة ومخرجاً في مسارح التليفزيون، ومشرفاً على المسرح الحديث، ومديراً للمسرح القومى، ومديراً للإدارات الثقافية والمهرجانات، ووكيل وزارة لشؤون الثقافة الجماهيرية.

الأوسمة التي حصل عليها
حصل على شهادة تقدير في عيد الفن عام 1978 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وحاصل على جائزة الدولة التقديرية للفنون في لجنة الثقافة الجماهيرية والمسرح.

وفاته
أصيب الفنان حمدي غيث في سنواته الأخيرة بمرض الفشل الكلوي وكذلك الالتهاب الرئوي الحاد الذي أدى إلى نقله إلى مستشفى عين شمس التخصصي حيث تعرض أيضاً إلى عدم انتظام في ضربات القلب مما سبب له الوفاة، توفي الفنان القدير حمدي غيث في يوم الثلاثاء الموافق السابع من شهر مارس عام 2006 عن عمر يناهز 82 عام ليلحق برفيق كفاحه وشقيقه الفنان عبد الله غيث الذي توفي قبله ب 14 عام.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2