الجزائر وكرواتيا تؤكدان تطابق رؤيتهما حول المطالبة بتعزيز منظومة العمل الدولي متعدد الأطراف

الجزائر وكرواتيا تؤكدان تطابق رؤيتهما حول المطالبة بتعزيز منظومة العمل الدولي متعدد الأطرافعلم الجزائر وكرواتيا

عرب وعالم7-3-2023 | 16:16

أكدت الجزائر و كرواتيا تطابق رؤيتهما حول المطالبة بتعزيز منظومة العمل متعدد الأطراف والدعوة إلى تطبيق الشرعية الدولية والقانون الدولي دون انتقائية وبعيدًا عن المعايير المزدوجة في معالجة مختلف الأزمات والصراعات في العالم.


جاء ذلك خلال المحادثات، التي جمعت الأمين العام لوزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني، اليوم/الثلاثاء/، بمقر الوزارة ب الجزائر العاصمة، مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الكرواتي غاري كابيلي.


وأوضحت وزارة الخارجية الجزائرية - في بيان - أن هذا اللقاء شكل فرصة لتجديد إرادة الطرفين ورغبتهما المشتركة في تعميق العلاقات الممتازة بين البلدين، وتطوير التعاون الثنائي وتوسيعه، لاسيما على ضوء المشاورات السياسية الجزائرية-الكرواتية الناجحة، التي انعقدت دورتها الثالثة ب الجزائر يوم 21 فبراير الماضي برئاسة كل من الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، عمار بلاني، ووزير الدولة المكلف بالشؤون السياسية بوزارة الخارجية الكرواتية فرانو ماتسيتش.


وبحسب البيان، شدد الجانبان على ضرورة تنفيذ المخرجات التي تم الاتفاق عليها خلال الدورة الثالثة للمشاورات السياسية، لاسيما فيما يخص زيادة حجم التبادل التجاري البيني، وتطوير التعاون الثنائي، وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال الزراعة، والسياحة، والطاقة، الثقافة، الرياضة وصناعة السفن، وصولا إلى إرساء شراكة اقتصادية شاملة بين البلدين.


كما اتفق الطرفان على أهمية تعزيز التعاون البرلماني، وثمنا تنصيب لجنة الصداقة البرلمانية الجزائرية-الكرواتية باعتبارها آلية جديدة من شأنها توطيد التشاور والحوار بين البلدين الصديقين حول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.


وعلى صعيد آخر، تبادل الطرفان خلال المباحثات الآراء و التحاليل حول الوضع الدولي الراهن، وأعربا في هذا الخصوص عن ارتياحهما الكبير لتطابق رؤية البلدين بخصوص المطالبة بتعزيز منظومة العمل متعدد الأطراف والدعوة إلى تطبيق الشرعية الدولية والقانون الدولي دون انتقائية وبعيدا عن المعايير المزدوجة في معالجة مختلف الأزمات والصراعات في العالم.

أضف تعليق