بحضور محافظ قنا.. افتتاح «تراثي» لمهرجان مسرح الجنوب الدورة السابعة

بحضور محافظ قنا.. افتتاح «تراثي» لمهرجان مسرح الجنوب الدورة السابعةمهرجان مسرح الجنوب الدورة السابعة

ثقافة وفنون8-3-2023 | 05:42

انطلقت فعاليات الدورة السابعة من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، مساء أمس الثلاثاء ٧ مارس، برئاسة الناقد المسرحي هيثم الهواري رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة بمحافظة قنا.

تستمر فعاليات المهرجان حتى 12 مارس، برعاية وزارة الثقافة، وزارة الشباب والرياضة، محافظة قنا، الهيئة العامة لقصور الثقافة، مؤسسة مصر الخير، صندوق التنمية الثقافية، والمجلس الأعلى للأثار.

بدأت فعاليات حفل الافتتاح، باستعراض مبهر يتناول دمج للحكايات الشعبية بين حكايتي "ياسين وبهية" و"حسن ونعيمة" من مؤلفات الكاتب الكبير بكرى عبد الحميد وإخراج محمد موسى، كما قدمت الفرقة الاستعراضية، عرض غنائي جمع بين التراث الصعيدي والنوبي، ونال استحسان الحضور عن دور المهرجان في تنمية مبدعي شباب الجنوب، من أشعار وألحان محمد مصطفى واستعراضات أحمد فؤاد.

وتتضمن حفل الافتتاح، عرض فيلم تسجيلي عن العروض المشاركة، وفيلم وثائقي عن الورش الفنية والإصدارات المعروضه في المهرجان هذا العام.

وكرم المهرجان، خلال الافتتاح، عدد من الشخصيات الذين لهم دورا كبيرا في تنشيط الحركة الفنية والثقافية وإنجاح المهرجان، وهم الكاتب مصطفى بكرى وتسلمها شقيقه أحمد بكرى، ود.عايدة علام أستاذ السينوغرافيا، والفنان محمود الحديني، والمخرج محمد موسى، والمخرجة الفرنسيه ماري دي لافال، كما تم تكريم اسم الناقد الفني الراحل مصطفى سليم وتسلمها الفنان محمود الحديني، وأهدى رئيس المهرجان هيثم الهواري، درع المهرجان للواء طيار أركان حرب أشرف غريب الداووي محافظ قنا، لدوره المميز في إقامة الدورة السابعة في محافظة قنا للمرة الأولى.

وقال الناقد الفني هيثم الهواري رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان، إن إدارة المهرجان تتمنى أن تكتشف كل عاك عن أكبر عدد من مواهب شباب الجنوب وهو الهدف الأسمى للمهرجان، مضيفا أن المهرجان يقدم هذا العام مشروع تنمية القرية والمكتبات والورش، بالإضافة إلى إقامة ٤ مكتبات ثابتة في القرى، والهدف الأساسي هو الوصول لكل فئات الجنوب، وقدم الشكر لمحافظ قنا لتقديمه كافة التسهيلات لإقامة الفعاليات في الأماكن المختلفة.

وعقب الافتتاح، انطلقت عروض المسابقة الرسمية، حيث بدأت بعرض "عوين" لفرقة أناكوندا المسرحية بقنا، وتدور أحداث النص حول صراع بين عائلتين ولكن الصراع نفسي يتحكم فيه العند والطمع فكل منهم يطمع في الزعامة، وفي خضم هذا الصراع تولد قصة حب تحاول أن تحارب هذا الصراع إلى أن ينتصر الحب في النهاية، والعرض بطولة فاطمة حسن أحمد، عبدالرحيم عطا أحمد، عبدالرحمن عطا أحمد، مدحت محمد حسين، خالد على حسن، ابراهيم صابر إبراهيم وإخراج محمد موسى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2