سميحة أيوب.. ثاني صوت نسائي يهز الإذاعة كرمها رؤساء عرب وأجانب

سميحة أيوب.. ثاني صوت نسائي يهز الإذاعة كرمها رؤساء عرب وأجانبسميحة أيوب

ثقافة وفنون8-3-2023 | 09:55

نشاهد على الشاشة الصغيرة في رمضان هذا العام الفنانة سميحة أيوب في آخر أدوارها بمسلسل "حضرة العمدة" الذي تقوم ببطولته الفنانة روبي، وكانت الفنانة سميحة أيوب التي نحتفل بعيد ميلادها اليوم قد تعرضت لأزمة صحية في الشهر الماضي حيث أصيبت بكسر بالفخذ أجرت على إثره عملية جراحية، وكانت قد انتهت من تصوير دورها بالمسلسل الرمضاني.

سميحة أيوب هي ثاني صوت نسائي انطلق بالإذاعة بعد زوزو نبيل، قدمت مشوارًا طويلًا في التمثيل امتد أكثر من سبعين عامًا في المسرح والسينما والدراما ومن قبلهم الإذاعة، وما زال عطاؤها مستمرًّا، وصفها الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر بإليكترا مصر بعد أن شاهدها تقدم إحدى مسرحياته على المسرح.

حصلت الفنانة سميحة أيوب عام 1983 على وسام الاستحقاق من الرئيس السوري حافظ الأسد حتى أنه أطلق عليها لقب سيدة المسرح العربي الذي يطلق عليها حتى الآن، وقال في كلمة وجهها لها (أعمالك كلها تنويرية وأنت رمز للفنان المثقف فأنت سيدة المسرح العربي).

ولدت في مثل هذا اليوم 8 مارس 1932 بحي شبرا في القاهرة، وبدأت حياتها الفنية في عام 1947 في فيلم "المتشردة"، تخرجت سميحة أيوب في المعهد العالي للتمثيل، وتتلمذت سميحة أيوب على يد المخرج زكي طليمات الذي قدمها وهي طالبة في دور بمسرحية "في خدمة الملكة" فكانت البداية الفنية للنجمة سميحة أيوب.

في الأربعينيات وأثناء دراستها بالمعهد اتجهت سميحة أيوب إلى السينما لتبدأ مشوارًا قصيرًا مع السينما في 40 فيلمًا فقط منها أفلام: فجر الإسلام، شاطئ الغرام 1950، ورد الغرام ، الأطلال، القلب له أحكام، أرض النفاق، فجر الإسلام، لا تطفئ الشمس، وكان آخر أفلامها تيتة رهيبة مع محمد هنيدي، وتوقفت بعده عن التمثيل في السينما لتبدع في الدراما.

انضمت سميحة أيوب إلى المسرح القومي المصري، حيث تعشق المسرح وتقول عنه: "هو بيتي الذي لا يمكنني الاستغناء عنه"، فقدمت العديد من المسرحيات التي اعتبرها النقاد علامات في طريق المسرح، خاصة أنها كانت لكبار كتاب المسرح مثل سعد الدين وهبة ورشاد رشدي ويوسف إدريس والفريد فرج وتوفيق الحكيم وغيرهم.

قدمت سميحة أيوب أدوارًا في مسرحيات هي علامات في تاريخ المسرح منها: سكة السلامة، السبنسة، الندم، فيدرا، الوزير العاشق، السلطان الحائر، ثم تولت إدارة المسرح الحديث عام 1972 وفي عام 1975 تولت إدارة المسرح القومي لمدة 14 عامًا، وبلغ رصيدها المسرحي على مدار مشوارها الفني 170 مسرحية، أخرجت منها خمس مسرحيات منها مسرحية "مقالب عطية".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2