الأمم المتحدة: محاولات تمديد اتفاق مع موسكو يسمح لكييف بتصدير الحبوب

الأمم المتحدة: محاولات تمديد اتفاق مع موسكو يسمح لكييف بتصدير الحبوب الامم المتحد وأوكرانيا : محاولات تمديد اتفاق مع موسكو يسمح لكييف بتصدير الحبوب

عرب وعالم8-3-2023 | 23:55

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مساء يوم الأربعاء إلى تمديد اتفاق مع موسكو يسمح ل كييف بتصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود خلال الغزو الروسي.

وأشار زيلينسكي بعد محادثات مع جوتيريش في كييف ان مبادرة حبوب البحر الأسود ضرورية للعالم. وشدد جوتيريش على أهمية الاتفاق بالنسبة للأمن الغذائي وأسعار الأغذية عالميا.

وبينما في 18 مارس ، إذا لم يعترض أي طرف، سيتم تجديد الاتفاق الذي مدته 120 يوما وتوسطت فيه في بداية الأمر الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي وتم تمديده في نوفمبر.

وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة إن ريبيكا جرينسبان، المسؤولة التجارية البارزة في الأمم المتحدة التي سافرت مع جوتيريش إلى العاصمة الأوكرانية، ستلتقي بمسؤولين روس كبار في جنيف الأسبوع المقبل لمناقشة تمديد الاتفاق.

وقال جوتيريش للصحفيين في كييف "أريد أن أؤكد الأهمية الكبيرة لتمديد مبادرة حبوب البحر الأسود في 18 مارس والعمل على تهيئة الظروف لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من البنية التحتية للتصدير عبر البحر الأسود بما يتماشى مع أهداف المبادرة".

وأشارت روسيا، التي رفعت الحصار عن ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود بموجب الاتفاق، إلى ضرورة إزالة عقبات أمام صادراتها الزراعية قبل أن تسمح باستمرار الاتفاق.

وللمساعدة في إقناع روسيا بالسماح لأوكرانيا باستئناف صادرات الحبوب في البحر الأسود، تم إبرام اتفاق لثلاث سنوات العام الماضي وافقت بموجبه الأمم المتحدة على المساعدة في تسهيل صادرات الأغذية والأسمدة الروسية.

أضف تعليق