المرأة بعد الخمسين.. 5 أطعمة تناوليها بانتظام لصحتك

المرأة بعد الخمسين.. 5 أطعمة تناوليها بانتظام لصحتكأطعمة

منوعات12-3-2023 | 06:06

تحتاج للالتفات إلى بعض الأمور حفاظا على صحتها، ذلك لأن المرأة بعد الخمسين تواجه بعض التغيرات الهرمونية، مما ينعكس على حالتها الصحية، وكذلك حالتها النفسية، وبالتالي تحتاج المرأة بعد الخمسين إلى إحداث بعض التغييرات في أسلوب حياتها، وكذلك في نظامها الغذائي؛ حتى يمدها بما تحتاجه من فيتامينات ومعادن بدأت تتناقص.

فنجد على سبيل المثال المرأة بعد الخمسين تواجه انقطاع الطمث، وما يتبعه من مشاكل صحية ونفسية عديدة، إلى جانب أن المرأة بعد الخمسين تواجه مشكلة الشعور بتراجع الشباب، مما ينعكس بالسلب على نفسيتها.

فتبدأ المرأة بعد الخمسين في ملاحظة ظهور التجاعيد بوضوح، وكذلك مواجهتها لبعض المشاكل الصحية، كظهور آلام المفاصل، والتعب والإجهاد من المجهود الزائد، وكذلك بعض الامراض المزمنة، حسب التاريخ العائلي لبعض الامراض، مثل مرض السكري وضغط الدم، وأمراض القلب.

وتؤكد الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن المرأة بعد الخمسين، تحتاج إلى مجموعة بعينها من الأطعمة التي تحتوي على بعض ال فيتامينات والمعادن، حتى يمكنها الاحتفاظ بشبابها وحيويتها، وكذلك لمواجهة التغيرات الهرمونية التي تطرأ عليها في هذه المرحلة من حياتها.

أهم الأطعمة التي تحتاجها المرأة بعد الخمسين.

السمك
وذلك لأن السمك يحوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية بنسب كبيرة، وتعد أحماض الأوميجا 3 من أكثر المواد المغذية التي تحتاجها المرأة بعد الخمسين، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفوائد، فهي تحمي الجسم من ارتفاع الكوليسترول، وكذلك تحمي الدماغ من التعرض لمرض الزهايمر.

العدس
يعد العدس من المواد الغذائية الكاملة العناصر الغذائية، وذلك لأن العدس يحتوي على نسب عالية من الألياف والبروتين والبوتاسيوم والصوديوم، والبروتين، وكلها فيتامينات ومعادن تحتاجها المرأة بعد الخمسين؛ خاصة بالنسبة للنباتيين، وكذلك مع موجة الغلاء الشديدة، التي منعت الكثيرين من تناول اللحوم بشكل منتظم.

البطاطس
تعد البطاطس من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم، ولكن شرط أن يتم تناولها في صورها الصحية، أو بمعنى اخر؛ أن يتم طهوها بطريقة صحية، فأولا يفضل أن يتم طهيها دون تقشيرها؛ وذلك لأن القيمة الغذائية للبطاطس كلها تكون في قشرتها، فيمكن شيها بقشرها، ثم هرسها، فهي بذلك تكون قد احتفظت بكامل قيمتها الغذائية.

الأفوكادو
هذه الفاكهة الخضراء الصغيرة، تعد من أفضل الأطعمة للقلب، فهي تحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية والمتعددة غير المشبعة، وهي دهون جيدة ومفيدة للقلب والجسم بأكمله.

التوت
ويعد التوت من افضل الفواكه الصيفية؛ لأنه غني بالمواد المضادة للاكسدة، هذه المواد المضادة للأكسدة مفيدة لصحة المرأة بعد الخمسين، وتحديدا لكونها تعزز عمل الجهاز المناعي، وتحافط عليه، وكذلك تحافظ على خلايا الجسم، وتحميها من الجذور الحرة التي تحاول تدميرها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2