بايدن يعلن التوصل إلى حل لأزمة بنك "سيليكون فالي" يضمن حقوق المودعين

بايدن يعلن التوصل إلى حل لأزمة بنك "سيليكون فالي" يضمن حقوق المودعينبايدن

عرب وعالم13-3-2023 | 04:25

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، التوصل إلى حل في أزمة بنكي "سيليكون فالي" و"سيجنتشر"، في أعقاب اجتماع وزيرة الخزانة جانيت يلين ورئيس الاحتياطي الفيدرالي، مع مجلس إدارة البنكين.

وطمأن الرئيس الأمريكي، حسبما ورد في بيان للبيت الأبيض، المودعين في هذين البنكين بأنه يمكنهم سحب أموالهم عند احتياجهم لذلك، مشيراً إلى أن الحل الذي تم التوصل إليه مع مسؤولي البنكين اللذين أعلن انهيارهما، الجمعة، "يُجنب تعريض أموال دافعي الضرائب للخطر"، في إشارة إلى أنه لن يكون هناك خطة إنقاذ مالي حكومية للبنكين.

وكان البنك المتخصص في صناعة التكنولوجيا "سيليكون فالي"، قد سجل ثاني أكبر فشل لمؤسسة مالية في الولايات المتحدة، بعد انهيار مؤسسة "واشنطن ميوتشوال" خلال الأزمة المالية العالمية في 2008، ما دفع السلطات إلى وضع المصرف تحت سيطرة شركة تأمين الودائع الفيدرالية الأميركية، والتي يتلخص دورها في استلام البنك وتصفية أصوله لسداد المديونية المستحقة لصالح العملاء.

وبدأت الأزمة، الأربعاء الماضي، عند إعلان "سيليكون فالي"، بيع عدد من الأوراق المالية بسعر يؤدي للخسارة، فضلاً عن بيع أسهم جديدة تقدر بنحو 2.25 مليار دولار لدعم ميزانيته، ما أدى إلى إثارة حالة من الفزع بين شركات إدارة رؤوس الأموال، التي نصحت الشركات بسحب أموالها من البنك.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2