البيت الأبيض عن محادثات الرئيس الصينى مع نظيره الأوكرانى: ستكون «أمرا جيدا للغاية»

البيت الأبيض عن محادثات الرئيس الصينى مع نظيره الأوكرانى: ستكون «أمرا جيدا للغاية»البيت الأبيض عن محادثات الرئيس الصينى مع نظيره الأوكرانى: ستكون أمرا جيدا للغاية

عرب وعالم16-3-2023 | 21:29

قال منسق الاتصالات الاستراتيجية فى مجلس الأمن القومى الأمريكى، جون كيربى، اليوم الخميس، إن ‏أمريكا سترحب بإجراء محادثات بين الرئيس الصينى، شى جين بينج، ونظيره الأوكرانى، فلاديمير ‏زيلينسكى.

وأضاف كيربى خلال مؤتمر صحفى:

"لطالما كنا نشجع الرئيس شى على التحدث مع زيلينسكى، لذلك نعتقد أنه سيكون أمرا جيدا للغاية إذا تحدث الاثنان، نعتقد أنه من المهم حقا بالنسبة للصينيين فهم وجهة النظر الأوكرانية".

بعد وقت قصير من اقتراح الصين خطتها المكونة من 12 نقطة للسلام فى أوكرانيا، ذكرت تقارير أنه من المتوقع أن يعقد الرئيس الصينى، شى جين بينج، اجتماعا عن بعد، عبر الإنترنت، مع نظيره الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، لأول مرة منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

وردا على سؤال عما إذا كان الرئيس الصينى يعتزم التفاوض مع زيلينسكى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وينبين، فى وقت سابق من الأسبوع الحالى، إن "بكين تحافظ على اتصالات مع جميع الأطراف"، وأن "موقف الصين بشأن القضية الأوكرانية واضح ومتسق".

وأضاف: "نحن ملتزمون بالتسوية السلمية للنزاعات، بما فى ذلك من خلال المفاوضات الدبلوماسية، وينطبق الشىء نفسه على قضية أوكرانيا".

ونشرت الخارجية الصينية، الشهر الماضى، وثيقة مكونة من 12 بندا، تعرض موقف بكين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية. ودعت الوثيقة إلى وقف القتال وإطلاق مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا فى أقرب وقت.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2