السفير الهندى بالقاهرة: برنامج «آيتك» ساهم فى دعم العلاقات الوثيقة بين مصر والهند

السفير الهندى بالقاهرة: برنامج «آيتك» ساهم فى دعم العلاقات الوثيقة بين مصر والهندالسفير الهندى بالقاهرة: برنامج آيتك ساهم فى دعم العلاقات الوثيقة بين مصر والهند

مصر16-3-2023 | 22:13

أكد أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة أن برنامج التعاون الفنى والاقتصادي الهندي "آيتك" ساهم على مدى العقود القليلة الماضية بمجموعة كبيرة من الخريجين الذين أصبحوا بمثابة سفراء لدعم العلاقات الوثيقة بين مصر و الهند .

وأضاف فى كلمته خلال الاحتفال بالنسخة ال٥٨ لتدشين برنامج التعاون الفنى و الاقتصادى " آيتك" بحضور د.رانيا المشاط وزير التعاون الدولى "اليوم، نلتقي ببعض هؤلاء الخريجين الذين يمثلون سفراء التعاون بين مصر و الهند. وخلال عام 2021 ، ونظرًا للقيود التي فرضتها الجائحة، كان التركيز على برنامج التدريب عبر الإنترنت والفيديو كونفرنس.

و تابع "خلال العامين الماضيين، قمنا بتدريب 200 متخصص في إطار برنامج التعاون الفنى والاقتصادي الهندي الالكتروني. ولقد تمكنا من إجراء دورات تدريبية في مجالات جديدة مثل مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والإدارة الإلكترونية للمكاتب وجودة الموانئ ومصايد الأسماك".

وأشار السفير الهندى إلى أن بأن العديد من خريجي برنامج التعاون الفنى والاقتصادي الهندي قد قاموا بتبادل المهارات التي تعلموها في برنامج التعاون الفنى والاقتصادي الهندي وقد ساعدهم ذلك في دعم وظائفهم وإضافة قيمة إلى المهام التي يقوم بها كل منهم. وقد أدى هذا أيضًا إلى تحسن كبير في التواصل الشعبي بين بلدينا. وقد تندهشون لو علمتم أن برنامج التعاون الفنى والاقتصادي الهندي قد أفاد أكثر من مائتي ألف متخصص على مدار 57 عامًا الماضية. ونقدم كل عام أكثر من أربعة عشر ألف منحة دراسية في مائة مؤسسة هندية رائدة لأشخاص من مائة وستين (160) دولة شريكة.

و قال جوبتيه "تتمتع مصر و الهند وهما اثنان من أقدم حضارات العالم بتاريخ طويل من العلاقات الوثيقة منذ العصور القديمة، وإذا نظرنا إلى العلاقات بين الهند و مصر في العصر الحديث، نجد أن الصداقة بين بلدينا قد صمدت على مر الزمن، وقد عزز التواصل السياسي المستمر بين الجانبين على أعلى مستوى علاقاتنا الثنائية".

وأوضح جوبتيه أنه خلال الفترة الماضية التي استمرت على مدى عام أو أكثر فترة مميزة فيما يتعلق بعلاقات التواصل بين الجانبين حيث كانت هناك زيارات رفيعة المستوى بين الجانبين. قام كل من وزير الدفاع الهندي، ووزير الشئون الخارجية الهندية، ووزير البيئة الهندي بزيارة مصر خلال النصف الثاني من العام الماضى، كما قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة دولة إلى الهند في يناير الماضى، وذلك لحضور احتفالية الهند بعيد الجمهمورية كضيف شرف، وخلال زيارته، أعلنت الهند و مصر عن قرارهما برفع مستوى العلاقات الثنائية بينهما إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية".

وعلى صعيد التجارة والاستثمار، قال السفير الهندى أن قيمة التجارة الثنائية بين البلدين ارتفعت بشكل سريع حيث حققت زيادة قدرها 75% خلال العام المالي 2021-2022 لتسجل أعلى مستوى لها تاريخياً بقيمة 7.26 مليار دولار أمريكي، وتواصل نموها خلال عام 2022-2023 أيضاً. هناك حوالي 50 شركة هندية تعمل في مصر. قامت هذه الشركات باستثمار أكثر من 3.2 مليار دولار أمريكي في مختلف القطاعات مثل الكيماويات والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والسيارات وتجارة التجزئة والملابس والزراعة. كما أبدت العديد من الشركات الهندية اهتماماً بتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر، حيث قامت شركات هندية رائدة بتوقيع مذكرات تفاهم مع الحكومة المصرية. وتقدر القيمة الصافية لهذه الاستثمارات بحوالي 18 مليار دولار أمريكي.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2