دراسة حديثة: آثار خطيرة لدواء اعتادت الحوامل تناوله

دراسة حديثة: آثار خطيرة لدواء اعتادت الحوامل تناولهدراسة حديثة: آثار خطيرة لدواء اعتادت الحوامل تناوله

منوعات17-3-2023 | 00:33

توصلت دراسة حديثة أن دواء “Bendectin” الذي يوصف للنساء الحوامل للتخلص من الغثيان، وكان يُستخدم في ستينات وسبعينات القرن الماضي، أدى إلى زيادة خطر التعرض ل سرطان القولون لدى الأبناء.

وأجرت الدراسة الباحثة في كلية الطب بجامعة تكساس "كاثلين ميرفي" وعملت على استخدام مكونات الدواء في عقار “Bendectin” الذي كان يوصى به خلال فترة الحمل للوقاية من الغثيان.

وأشارت النتائج إلى أن التأثيرات تحصل على مدى بعيد، وربما بعد عقود، والأشياء التي كانت تقع في مراحل مبكرة من الحياة بما فيها فترة قضاء الجنين حياته داخل الرحم، تتأثر لاحقاً في مستقبل بعيد.

وأوضحت الدراسة أن نحو 25% من الحوامل في الولايات المتحدة كن يتناولن هذا الدواء في السبعينات، وكشفت أن له تبعات مستمرة حتى هذا اليوم، كما إن معدلات التعرض ل سرطان القولون للبالغين زادت وسط من ولدوا بعد ستينات القرن الماضي، وربما يكون ذلك مؤشراً على أن هذا الدواء له تأثير وسط الحوامل اللواتي تناولن في تلك الفترة.

كما أوضحت الدراسة إن من تعرضوا للدواء في أرحام الأمهات، كانوا أكثر عرضة بواقع ثلاث مرات للإصابة بسرطان القولون، مقارنة الذين لم تأخذ أمهاتهم الدواء وقت الحمل.

أضف تعليق