الإسكوا: المنتدى العربي للتنمية المستدامة يدعو إلى الإسراع في تنفيذ خطة عام 2030

الإسكوا: المنتدى العربي للتنمية المستدامة يدعو إلى الإسراع في تنفيذ خطة عام 2030المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2023

اقتصاد17-3-2023 | 21:21

دعا المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2023 إلى تسريع تنفيذ خطة عام 2030، حيث اقترح المنتدى الذي عقد على مدار ثلاثة أيام حتى أمس بالعاصمة بيروت مجموعة حلول متعلقة بالسياسات اللازمة للتسريع بتحقيق أهداف التنمية وتأمين التمويل لمواجهة التحديات الحالية، كما بحث في طرق لتطوير الرقمنة وتعزيز التنمية الصناعية والمرونة الحضرية وخلق فرص عمل للشباب.

وأكدت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، في بيان اليوم، أن المشاركين دعوا إلى تحقيق تحوّل عادل وشامل في مجال الطاقة للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري، وسط توقعات بأن يعيش 75% من سكان المنطقة العربية في المدن بحلول عام 2050، إذ تشهد المنطقة توسّعًا حضريا يعد من الأكبر في العالم، ما يرفع الحاجة فيها إلى الطاقة.

وأشارت إلى أن جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا دفعتا بعض الدول العربية إلى الانتقال من العمل بسياسات الأمن الغذائي نحو استراتيجيات الاكتفاء الذاتي التي تضع ضغوطًا إضافية على الموارد المائية الشحيحة، موضحة أن المنتدى دعا الحكومات العربية إلى ضمان الأمن المائي للجميع، وبخاصة للفئات الضعيفة، إذ إن 90% من سكان المنطقة يعيشون في بلدان تعاني من ندرة المياه.

جدير بالذكر أن المنتدى العربي للتنمية المستدامة هو الآليّة الإقليميّة الرئيسيّة المعنيّة بمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 واستعراض التقدّم المحرز في المنطقة العربية على هذا المسار. ويصدر المنتدى العربي تقريرًا يتضمن أهم الرسائل المنبثقة من الحوار الإقليمي حول الفرص والتحدّيات المتعلّقة بتنفيذ خطة عام 2030، والتي ستُرفع إلى المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة المزمع عقده في نيويورك في شهر يوليو المقبل.

وشارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى يوم الثلاثاء الماضي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ونائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد والأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي بحضور وفود رفيعة المستوى وممثلين عن الحكومات العربيّة والمنظمات الإقليميّة والدوليّة والمجتمع المدنيّ والقطاع الخاص، بالإضافة إلى برلمانيين وأكاديميين.

وتم تنظيم المنتدى تحت عنوان "حلول وعمل" بالتعاون مع جامعة الدول العربية و16 هيئة أممية عاملة في المنطقة.

أضف تعليق