دراسة جديدة: "اليوجا" تحسن القدرات البدنية لكبار السن

دراسة جديدة: "اليوجا" تحسن القدرات البدنية لكبار السندراسة جديدة: اليوجا تحسن القدرات البدنية لكبار السن

منوعات19-3-2023 | 10:35

أفادت دراسة جديدة أن ممارسة كبار السن لـ«اليوجا» يمكن أن تحميهم من الضعف الجسدي والوهن، وأن تحسن القدرات البدنية المرتبطة بزيادة طول العمر.

واظهرت ال دراسة التي أجراها «مستشفى بريغهام والنساء» في بوسطن بالولايات المتحدة، ونشرت في مجلة «حوليات الطب الباطني» the Annals of Internal Medicine، أن "اليوجا" تحسن المؤشرات الصحية المرتبطة بتقليل الضعف والوهن لدى كبار السن. وبالنظر إلى 33 تجربة في 12 دولة تضم أكثر من 2000 مشارك، قرر الباحثون أن ممارسة "اليوجا" تحسن بعض علامات الضعف، بما في ذلك سرعة المشي وقوة الأطراف السفلية والقدرة على التحمل.
وتقول "جوليا لوفينثال" اختصاصية أمراض الشيخوخة في مستشفى بريغهام والنساء التي شاركت في الدراسة: إنها تأمل أن يتم تشجيع كبار السن من خلال هذا البحث، وتمكينهم من تبني نظام يناسب حياتهم وحالتهم.
وتتضمن 'اليوجا" الأوضاع الجسدية والتنفس والتأمل، وقد نظرت الدراسات السابقة في كيفية تحسين التوازن والحركة والوظيفة البدنية والرفاهية العقلية لدى كبار السن.
ويقول مؤلفو ال دراسة الجديدة إنها الأولى من نوعها التي تدرس آثار "اليوجا" على الضعف الجسدي، ويقصد بها الحالة الصحية المتعددة الأوجه التي يصعب علاجها، وتكون مرتبطة بزيادة السقوط والاستشفاء والمرض لدى كبار السن، وهي من أبرز الأشياء التي تتصدر اهتمامات الصحة العامة في البلدان الكبرى، التي تعاني من شيخوخة السكان بسرعة. وهذه الحالة لها أعراض، تشمل الضعف والبطء والإرهاق السهل وقلة التحمل وفقدان الوزن. ويؤثر الوهن في 7 % إلى %12 من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً في الولايات المتحدة، وفقاً لجامعة ساوث كارولينا الطبية.
وأشارت "جوليا لوفينثال": إلى إن الباحثين في «مستشفى بريغهام والنساء» كانوا متحمسين بشكل خاص للعلاقة القوية بين "اليوجا" وسرعة المشي، والتي ترتبط بالبقاء على قيد الحياة، كما ان المشي البطيء قد يشير إلى أن حالة الضعف تتطور، وهو ما يرتبط بمشاكل صحية خطرة.
بينما لم يتم وضع معايير لجرعة "اليوجا" المثلى التي يجب على كبار السن اتباعها، لاحظ المؤلفون أن الدراسات السابقة أوصت بجلستين إلى ثلاث جلسات لمدة ساعة واحدة في الأسبوع.
وأكد الباحثون على أن ال دراسة الجديدة لها حدود، حيث استخدمت الدراسات التي راجعوها أساليب "يوجا" مختلفة، على الرغم من أن معظمها استند إلى "يوجا هاثا" (تركّز بشكل خاص على التحكم بالنفس وتقوي العضلات)، وتراوحت مدة ممارستها من 4 إلى 28 أسبوعاً.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2