رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية يصف الوضع الإنساني في شرق البلاد بـ« دراما إنسانية»

رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية يصف الوضع الإنساني في شرق البلاد بـ« دراما إنسانية»رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية، جان ميشيل سما لوكوندي

عرب وعالم20-3-2023 | 12:41

وصف رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية، جان ميشيل سما لوكوندي، الوضع في شرق بلاده بأنه يشكل "دراما إنسانية".

وأوضح رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية أن الحالة الأمنية في شرق البلاد، لاسيما في إقليم كيفو الشمالي، مازالت تبعث على القلق البالغ نظرا لوجود الجماعات المسلحة هناك، وفقا لما نقلته وسائل إعلام محلية اليوم الإثنين.

وقال:"لقد تسبب هذا الصراع بالفعل في مقتل عدة ملايين ودفع الملايين من النساء وكبار السن والأطفال إلى التشرد، وهو ما يعد دراما إنسانية".

وفي سياق متصل، استضافت جمهورية الكونغو الديمقراطية مباحثات "ترويكا" بين وفود دبلوماسية من أنجولا وجنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية حول وضع خارطة طريق تهدف إلى إرساء السلام في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

ومن المقرر أن يرفع ممثلو الدول الثلاث المشاركين في هذه المباحثات تقارير عن مباحثاتهم إلى رؤساء دولهم عبر وزير خارجية كل دولة.

تجدر الإشارة إلى أن حكومات جمهورية أنجولا وجمهورية جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية أسست هذه الاجتماعات منذ العام 2013؛ لبحث سبل التعاون بينها في المجالات السياسية والدبلوماسية والدفاع والأمن والنظام العام والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبنية التحتية.

أضف تعليق