تايوان تدعو بريطانيا إلى دعم جهودها للانضمام إلى اتفاقية تجارية في المحيط الهادئ

تايوان تدعو بريطانيا إلى دعم جهودها للانضمام إلى اتفاقية تجارية في المحيط الهادئعلم تايوان

عرب وعالم20-3-2023 | 14:31

دعت رئيسة تايوان تساي إنج ون بريطانيا إلى دعم محاولتها للانضمام إلى اتفاقية الشراكة الشاملة والتقدمية عبر المحيط الهادئ والتي تقدمت لندن أيضًا بطلب للانضمام إليها.


ونقلت قناة آسيا الإخبارية عن تساي قولها - في حديثها مع مجموعة من المشرعين البريطانيين الذين يزورون تايوان اليوم الاثنين، إنها تأمل في أن تمضي عملية انضمام بريطانيا إلى الاتفاقية بسلاسة، معربة عن أملها أيضا أن تدعم بريطانيا محاولة تايوان للانضمام إلى الاتفاقية، نظرا لرغبتها في الحفاظ على معايير عالية، وهذا الدعم من شأنه أن "يسمح ل تايوان و بريطانيا بمواصلة تعميق شراكتهما".


وكانت كل من تايوان والصين قد تقدمتا في عام 2021 للانضمام إلى الاتفاقية الشاملة والتقدمية للشراكة عبر المحيط الهادئ، إلا أن الصين تقول إنها تعارض انضمام تايوان، التي تدعي أنها جزء من أراضيها.


كما تقدمت بريطانيا، التي تسعى للحصول على فرص تجارية بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، للانضمام إلى الاتفاقية، التي تزيل 95 في المائة من الرسوم الجمركية بين أعضائها الأحد عشر: (أستراليا - بروناي - كندا - تشيلي - اليابان - ماليزيا - المكسيك - نيوزيلندا - بيرو - سنغافورة - فيتنام)، كما تقدمت الإكوادور وكوستاريكا بطلب للانضمام.


وكان أعضاء الاتفاقية التجارية قد أعلنوا، في بيان صدر بعد اجتماع في سنغافورة في أكتوبر الماضي، إن طلب بريطانيا للانضمام يمضي قدما، وسوف يحتاج المتقدمون اللاحقون إلى تقديم إثبات نمطي واضح على امتثالهم بالتزاماتهم التجارية.


من جانبها، نددت سفارة الصين في بريطانيا بزيارة المشرعين البريطانيين لتايوان، قائلة إنهم يصرون على زيارة الجزيرة على الرغم من معارضة الصين الشديدة لتلك الزيارة.

أضف تعليق