الإمارات ورومانيا تبحثان عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك

الإمارات ورومانيا تبحثان عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشتركعلم الامارات ورومانيا

عرب وعالم20-3-2023 | 14:43

بحث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الاثنين، ورئيس رومانيا كلاوس يوهانيس، علاقات التعاون بين البلدين ومستوى تطورها في جميع المجالات، إضافة إلى عدد من القضايا والموضوعات محل الاهتمام المشترك.


واستعرض رئيس الإمارات - خلال لقائهما في قصر الوطن في أبوظبي وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية - الفرص الواعدة لتنمية آفاق التعاون في القطاعات ذات الأولوية التنموية لدى البلدين خاصة الاقتصادية والتجارية والطاقة المتجددة والاستدامة والأمن الغذائي وغيرها من المجالات بما يسهم في فتح مسارات جديدة للتعاون تدعم الاستثمارات المتبادلة في البلدين.


وأوضح أن الاهتمام بقضية التغير المناخي يمثل قاسما مشتركا بين بلدينا حيث تسعى البلدان إلى تحقيق الحياد المناخي في العام نفسه 2050، وفي هذا السياق نتطلع إلى مشاركة فاعلة من قبل رومانيا في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية العام الجاري.


من جهته، أكد رئيس رومانيا أهمية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أعلنها البلدان في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا و التعليم وغيرها، متطلعا إلى أن تشكل زيارته نقطة انطلاق لتعزيز العلاقات في هذه المجالات المهمة للبلدين.


وأكد الرئيس الروماني أهمية استضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، مشيرا إلى أن المجالات التي سيناقشها المؤتمر في غاية الأهمية لمستقبل العالم وللعمل على احتواء تداعيات التغير المناخي، منوها بالتعاون بين دولة الإمارات و رومانيا على الصعيد الدولي في المسائل ذات الاهتمام المشترك.


وأعلن الجانبان ، خلال اللقاء ، عن عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين تشمل التالي: مذكرة بين وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات و وزارة الطاقة الرومانية، ومذكرة بين وزارة التربية و التعليم في الدولة ونظيرتها الرومانية، إضافة إلى مذكرة بين الأمن السيبراني في الإمارات والهيئة الوطنية للأمن السيبراني في رومانيا، واتفاقية بين شركة "مصدر" وشركة "هايدروإلكتريكا"، بجانب مذكرة بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية وشركة "إس إن نوكلير إلكتريكا " في رومانيا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2