هل تقود مذكرة توقيف بوتين إلى الاعتقال؟.. إبراهيم الجارحي يكشف التفاصيل

هل تقود مذكرة توقيف بوتين إلى الاعتقال؟.. إبراهيم الجارحي يكشف التفاصيلهل تقود مذكرة توقيف بوتين إلى الاعتقال؟.. إبراهيم الجارحي يكشف التفاصيل

TV25-3-2023 | 22:22

قال الإعلامي إبراهيم الجارحي، إن مذكرة التوقيف التي أصدرتها الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومعه المفوضة الرئاسية الروسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا.

وأضاف الجارحي خلال تقديمه برنامج بالمنطق، عبر فضائية القاهرة الإخبارية، أن هذا الخبر رغم اتخاذه صبغة قانونية، إلا أنه بطبيعة الحال يعتبر تطور مهم، بالنسبة للحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن المحكمة الجنائية الدولية التي مقرها في لاهاي في هولندا، دعت إلى القبض على بوتين، للاشتباه في مسؤوليته عن ترحيل أطفال أوكرانيا بشكل قسري إلى روسيا منذ بداية الحرب.

وأشار إلى أنه وفقًا لهذا القرار يتعبن على الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، تنفيذ مذكرتي توقيف بحق بوتين، والمفوضة الروسية لحقوق الطفل، متسائلا: "هل المحكمة ستستطيع بالفعل أن تحاكم بوتين جنائيًا؟".

ولفت إلى أن هذا الموضوع يحتاج إلى فهمه من أكثر من زاوية، فمن الزاوية القانونية، فإن روسيا مثل الولايات المتحدة والصين، أكبر ثلاث دول في العالم ليسوا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي غير ملزمين بقراراتها، كما أن أوكرانيا غير عضو في هذه المحكمة، لكنها وافقت على تدخل المحكمة في هذا الموضوع، لأنه في صالحها.

أضف تعليق

إعلان آراك 2