مرضى القلب الممنوعون من الصيام فى رمضان

مرضى القلب الممنوعون من الصيام فى رمضانصورة تعبيرية

منوعات26-3-2023 | 15:26

يتخوف كثير من مرضى القلب والأوعية الدموية من الصيام خلال شهر رمضان رغم فوائده، التي تنعكس إيجابيا على صحتهم بشرط الالتزام بأنواع الطعام.


ومن الضروري أن يدرك مرضى القلب أن الصوم خلال الشهر الكريم يسهم في التقليل من كميات الطعام والحد من التدخين والتوتر، ما يقلل المخاطر العامة الناجمة عن أمراض القلب لكن هناك حالات من مرضى القلب يجب عليهم الإفطار خلال شهر رمضان.


أكد الدكتور خالد حامد، استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية و القسطرة أن مريض القلب كلمة عامة لايمكن الأخذ بها كحكم عام لجميع المرضى، مشيرا إلى أن مريض ضعف عضلة القلب يختلف عن قصور الشرايين التاجية وعن جلطة القلب، وغير الحمى الروماتزمية وغير ضغط الدم المرتفع ، وغير دعامات القلب.. كل هؤلاء مرضى قلب ولكن كل مريض له حالة تختلف عن الأخرى حسب مرضه وحالته الصحية جاء ذلك عبر صفحته الرسمية الفيس بوك.


وأضاف حامد أن مريض القلب الذى يجب عليه الإفطار فى رمضان ولا جدال على أن يفطر في رمضان لخطورة الصيام عليه هم مرضى ضعف عضلة القلب الذى تم تشخيصه قريبا فى الشهور الأولى ويحتاج علاجا مكثفا بانتظام وخصوصا مدرات البول.


وأضاف حامد أنه يجب الإفطار على مريض جلطة بالقلب أو الذبحة الصدرية غير المستقرة الذى لم يتعدى عليه ثلاثة أشهر علاوة على المريض الذى قام بتركيب أكثر من دعامة بالشرايين التاجية حديثا الذى لم يتعد عليه ٣ شهور ومريض الارتفاع الشديد بضغط الشريان الرئوي المصاحب بضعف الجزء الأيمن من عضلة القلب وتورم بالجسم.


وقال حامد إن أي مريض قلب حالته مستقرة وشعر بتعب مع الصيام ( ألام بالصدر، ضيق تنفس، دوخة ،نهجان ، إغماء، تورم بالجسم) يجب عليه أن يفطر فيما عدا ذلك وبشرط استقرار حالته الصحية والقدرة البدنية على الصيام فليصم واذا أخذ علاجه على الريق يقوم بشرب ماء أو لبن أو عصير وبعده يتناول العلاج.


ونصح حامد بضرورة آن يكون الافطار كميات قليلة علشان تاخد نفسك لأن الأكل بيسرع ضربات القلب وينزل الضغط قليلا في الانسان الطبيعي..ويجب عليك تناول الطعام على عدة مراحل حفاظا على ضغط الدم وصحة القلب.

أضف تعليق