شاعرة رمضان.. لولي ومرجان !

شاعرة رمضان.. لولي ومرجان !محمد رفعت

الرأى26-3-2023 | 15:32

"سبحة رمضان".. "أهو جه يا ولاد".. "هاتوا الفوانيس".. ثلاثة من أشهر أغنيات رمضان التي نرددها جميعًا فى الشهر الكريم، ويحفظها معظمنا عن ظهر قلب، على اختلاف أجيالنا، إلا أن الكثيرين منا لا يعرفون كاتبة هذه الأغنيات، وهي الشاعرة نبيلة قنديل، زوجة "بيتهوفن مصر" الموسيقار علي إسماعيل.

وبدأت نبيلة قنديل، واسمها الحقيقي سعاد وجدي التى اضطرت لتغييره بسبب رفض أهلها لعملها بالفن، كمنولوجست، ولها عدد من المنولوجات الموجودة حتى الآن فى أرشيف الإذاعة المصرية ولكنها لا تذاع إلا نادرًا، ومن بينها: «على روحك، خير البر عاجله، زوغان، ماله يا ناس، قلبي طب، اسأل نفسك، من أين لك هذا، كنا وكانوا، الحب داريه، ذهب مع الريح، حوشوا يا ناس، كنت وكنا، الناس بالناس، بريه من الناس، مالك ومال الدنيا».

وتعتبر نبيلة قنديل من أوائل الشاعرات اللاتي خضن غمار تجربة كتابة الأغنية فى مصر، بعد جيل العصر الذهبي الثاني للأغنية فى النصف الأول من القرن العشرين، وأكثرهن قربًا إلى أذن المتلقي، ليس فقط لارتباط اسمها بزوجها الموسيقار الراحل علي إسماعيل الذي لعب دورًا بالتأكيد فى تقديمها للوسط الفني وبعد ذلك فى شهرتها بفضل ألحانه لكلماتها، لكن أيضًا لقدرتها على كتابة العديد من الأغاني المختلفة التي علقت بأذهان المستمعين، والمستوحاة من لغة الحياة اليومية البسيطة.

ومن أشهر ما كتبت "نبيلة"، بالإضافة لأغنيتها الخالدة "أم البطل"، والتي كتبتها بناء على رغبة صديقتها المطربة الكبيرة التي رحلت عن عالمنا منذ أيام شريفة فاضل، لتخلد بها ذكرى ابنها الشهيد، الأغنيات الجميلة التي كتبتها عن شهر رمضان الفضيل، وغناها فريق الثلاثي المرح خاصة «سبحة رمضان، أهو جه يا ولاد» من ألحان زوجها العظيم علي إسماعيل، وأغنية «هاتوا الفوانيس» التي لحنها وغناها الموسيقار الرائع محمد فوزي.

وتفوقت الشاعرة نبيلة قنديل أيضًا فى كتابة الأغنيات الوطنية، والتي ما زلنا نرددها حتى الآن، ومن بينها أغنية «رايحين شايلين فى إيدنا سلاح» وهي أيضًا من ألحان علي إسماعيل، ولهذه الأغنية قصة جميلة، حيث تم كتابتها وتلحينها قبل اندلاع حرب أكتوبر بعام واحد، لأنها كانت معدة خصيصًا لفيلم "العصفور" للمخرج يوسف شاهين والذي لم يكن قد عرض بعد، وبعد يومين فقط من اندلاع حرب أكتوبر المجيدة، أهدى "شاهين" الأغنية للإذاعة، لتقوم بإذاعتها تعبيرًا عن الفرحة بالانتصار العظيم.

ومن الأغنيات الوطنية الرشيقة التي كتبتها "نبيلة"، وتغنى بها الثلاثي المرح كخلفية لرقصات شعبية فى فرقة رضا للفنون الشعبية مثل: «حلاوة شمسنا» و«يلا عندنا رحلة».

كما كتبت الشاعرة الراحلة العديد من الأغنيات لفنانين وفنانات كبار مثل شادية «رايحة فين يا عروسة» و محمد فوزي «يا طالع الشجرة» وفايزة أحمد «أبو عيالي» ومحمد العزبي «حتشبسوت»، وبالطبع الأغنية الأشهر فى فيلم «الأرض» ليوسف شاهين «الأرض لو عطشانة».

أضف تعليق