لابيد: إقالة غالانت خطوة جديدة تمس بالأمن القومي

عرب وعالم26-3-2023 | 22:09

اعتبر زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، مساء اليوم الأحد، إقالة وزير الدفاع غالانت من منصبه على خلفية أزمة الإصلاحات القضائية، "خطوة جديدة تمس بالأمن القومى من حكومة معادية للصهيونية".
وقال لابيد، عبر حسابه على "تويتر"، إنه "بإمكان نتنياهو إقالة غالانت لكنه لن يستطيع إقالة من يواجهون جنون الائتلاف الحاكم"، مؤكدا أن "رئيس الحكومة الإسرائيلية خطر على أمن دولة إسرائيل"، على حد قوله.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلى، فى وقت سابق اليوم، أن "رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أقال وزير الدفاع غالانت من منصبه على خلفية أزمة الإصلاحات القضائية".
وكانت القناة العبرية الـ 12، نقلت، عن مصادر مقربة من بنيامين نتنياهو، أنه إذا صوّت غالانت ضد التشريعات القضائية الجديدة فإنه لن يتمكن من البقاء فى منصبه.
وذكرت القناة أن نتنياهو عاد إلى البلاد فى وقت مبكر من صباح اليوم، ولم يتطرق إلى تصريحات وزير الدفاع، يوآف غالانت، الذى طالب، أمس السبت، بوقف خطة الإصلاح القضائى التى تهدف إلى إضعاف القضاء، مناديا بوجوب إجراء حوار مع معارضيها.
وفجر يوآف غالانت قد مفاجأة من العيار الثقيل، فى أول تصريح علنى له طالب فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بوقف خطة إصلاح القضاء المثيرة للجدل، محذرا من أن الانقسام المتزايد فى المجتمع قد اخترق الجيش الإسرائيلى.
وقال غالانت وهو أحد أقطاب حزب "الليكود" بقيادة نتنياهو: الانقسام المتزايد فى المجتمع يخترق الجيش الإسرائيلى والأجهزة الأمنية. هذا خطر واضح على أمن البلاد ولن أكون شريكا به.
وجاءت تصريحات غالانت على وقع تظاهرات حاشدة انطلقت مساء السبت فى مختلف أنحاء إسرائيل بمشاركة ما يزيد عن 200 ألف شخص.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2