المغنية الفرنسية أنجيليك كيدجو تحصل على جائزة بولار الموسيقية السويدية

المغنية الفرنسية أنجيليك كيدجو تحصل على جائزة بولار الموسيقية السويديةالمغنية الفرنسية أنجيليك كيدجو

ثقافة وفنون28-3-2023 | 15:25

حصلت المغنية الفرنسية "أنجيليك كيدجو" (63 عاما) على جائزة بولار الموسيقية السويدية مناصفة مع منتج الأسطوانات والملحن بريطاني "كريس بلاكويل" (85 عاما) والملحن الإستوني "أرفو بارت" (87 عاما).
وذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية اليوم الثلاثاء أن "كيدجو" ولدت في 14 يوليو عام 1960 في بنين وهي مغنية وكاتبة كلمات تحمل الجنسيتين البنينية والفرنسية وهي تغني منذ أكثر من 30 عاما بلغتي الأب والأم الفون واليوروبا وكذلك باللغتين الفرنسية والإنجليزية.
وأضافت القناة أن مجلة "تايم" الأمريكية أطلقت عليها لقب "ديفا الأفريقية الفريدة" وقد فازت بالفعل بخمس جوائز جرامي ، وهي أكبر جوائز الموسيقى الأمريكية.
ومن المقرر أن تمنح الجوائز بالإضافة إلى مبلغ 600 ألف كرونة سويدية (نحو600ر53 يورو) للفائزين بمدينة /ستوكهولم/ في 23 مايو المقبل.
يذكر أن مجلة فوربس الأمريكية اعتبرت "كيدجو" "المرأة الأكثر إلهاما في أفريقيا"، كما صنفتها صحيفة "ذا جارديان" البريطانية عام 2011 بين النساء المئة الأكثر تأثيرا في العالم. وحصدت كيدجو عام 2015، جائزة كريستال البارزة خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي في دافوس، سويسرا وجائزة "سفيرة الضمير" الصادرة عن منظمة العفو الدولية عام 2016.
يشار إلى أن جائزة بولار ميوزيك أو جائزة الموسيقى القطبية تأسست عام 1989 من قبل الراحل ستيج أندرسون، الذي لعب دورا مهما في الموسيقى الشعبية، وتمنح الجائزة سنويا من أجل الاحتفال بالموسيقى بجميع أشكالها والتأكيد على هدف الجائزة المتمثل في تحطيم الحدود الموسيقية من خلال الجمع بين أشخاص من جميع أنحاء العالم المختلفة من الموسيقى.

أضف تعليق