ماسك وخبراء التكنولوجيا بالعالم يحذرون من مخاطر الذكاء الاصطناعي

ماسك وخبراء التكنولوجيا بالعالم يحذرون من مخاطر الذكاء الاصطناعيإيلون ماسك

دعا أحد كبار المستثمرين في تنقيات الذكاء الاصطناعي في العالم إيلون ماسك ومجموعة من خبراء التكنولوجيا، اليوم الأربعاء، إلى التوقف لمدة ستة أشهر لتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة، محذرين من أنها قد تشكل "مخاطر على المجتمع".

وقالت المجموعة - في رسالة مفتوحة، نقلت عنها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية - أن أنظمة الذكاء الاصطناعي ذات الذكاء التنافسي البشري؛ يمكن أن تعرض "المجتمع والإنسانية" للخطر، مستشهدة بمختبرات البحث والذكاء الاصطناعي، وتتطلب التخطيط بموارد كافية.
وأضافت "لسوء الحظ، لا يحدث هذا المستوى من التخطيط والإدارة، على الرغم من أن الأشهر الأخيرة شهدت أن مختبرات الذكاء الاصطناعي تخوض سباقًا خارج نطاق السيطرة لتطوير ونشر عقول رقمية أكثر قوة لا يمكن لأحد - ولا حتى من صنعها - فهمها أو توقع أو تحكم بشكل موثوق".
ومن بين الموقعين البارزين أيضًا: ستيف وزنياك المؤسس المشارك لشركة أبل ورجل الأعمال والمرشح الرئاسي السابق لعام 2020 أندرو يانج.
وقال الموقعون إن أنظمة الذكاء الاصطناعي الحديثة أصبحت قادرة على المنافسة مع البشر في المهام العامة؛ مما أدى إلى تساؤلات حول ما إذا كان ينبغي أن يكون الذكاء الاصطناعي قادرًا على "إغراق قنوات المعلومات الخاصة بنا بالدعاية والأكاذيب"، وجعل جميع الوظائف مؤتمتة بدلاً من القيام بها يدويًا، وما إذا كان يجب على المجتمع خطر "فقدان السيطرة على حضارتنا".
ونصت الرسالة على أنه لا ينبغي إنشاء أنظمة قوية للذكاء الاصطناعي إلا بمجرد أن يتأكد المجتمع من أنها ستنتج تأثيرات إيجابية ومخاطر يمكن التحكم فيها.
كما نصت على أن جميع المختبرات والخبراء المستقلين يجب أن يستغلوا فترة التوقف للتطوير المشترك وتنفيذ بروتوكولات السلامة التي يقوم الخبراء المستقلون بمراجعتها والإشراف عليها.

أضف تعليق