بعد مصادقة تركيا.. ستولتنبرج يتوقع انضمام فنلندا للناتو في غضون أيام

بعد مصادقة تركيا.. ستولتنبرج يتوقع انضمام فنلندا للناتو في غضون أيامبعد مصادقة تركيا.. ستولتنبرج يتوقع انضمام فنلندا للناتو فى غضون أيام

عرب وعالم31-3-2023 | 13:13

صرح الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرج بأنه يتوقع أن تنضم فنلندا إلى الحلف فى غضون الأيام القليلة المقبلة بعد قرار البرلمان التركى بالمصادقة على بروتوكول عضويتها.

وكانت تركيا أحدث دولة من بين دول الحلف الثلاثين التى صادق برلمانها على عضوية فنلندا فى "الناتو"، حيث جرت عملية التصويت ليلة أمس.

وتابع ستولتنبرج فى رسالة بالفيديو أن " فنلندا ستنضم رسميًا إلى الحلف فى غضون الأيام المقبلة"، مشيرًا إلى أن عملية التصديق على عضوية فنلندا فى "الناتو" قد اكتملت فى وقت قياسى، حيث أضاف: "لقد اتخذ الحلفاء قرارهم التاريخى العام الماضى بدعوة فنلندا والسويد للانضمام إلى تحالفنا. ومنذ ذلك الحين، شهدنا أسرع عملية تصديق فى تاريخ (الناتو) الحديث".

وأعرب الأمين العام للحلف عن أمله فى اكتمال عضوية السويد إلى التحالف فى أقرب وقت ممكن.

وكانت فنلندا والسويد قد قدمتا طلبا للعضوية فى حلف "الناتو" على خلفية الأحداث التى وقعت فى أوكرانيا، مايو الماضى، وحتى بداية عام 2023، كانت 28 دولة قد وافقت على انضمام كلا الطلبين، باستثناء المجر وتركيا، اللتان أعربتا عن رغبتهما فى النظر إلى الطلب السويدى والفنلندى على نحو منفصل.

أضف تعليق