بايدن يطالب موسكو بإطلاق سراح الصحفى الأمريكى المتهم بالتجسس

بايدن يطالب موسكو بإطلاق سراح الصحفى الأمريكى المتهم بالتجسس الرئيس الأمريكى جو بايدن

عرب وعالم31-3-2023 | 18:55

طلب الرئيس الأمريكى جو بايدن الجمعة من موسكو "الإفراج" عن إيفان غيرشكوفيتش، الصحفى العامل فى صحيفة "وول ستريت جورنال" الموقوف بتهمة التجسس.
وخاطب بايدن الحكومة الروسية، بعدما طلب منه الصحفيون تعليقا على هذه القضية، فيما كان يستعد لمغادرة البيت الأبيض للقيام بجولة فى جنوب الولايات المتحدة، قائلا: "أفرجوا عنه".
وأعلنت هيئة الأمن الفدرالية الروسية أمس الخميس، عن احتجاز الصحفى إيفان غيرشكوفيتش فى مدينة يكاتيرينبورج من مكتب "وول ستريت جورنال" فى موسكو للاشتباه فى قيامه بالتجسس.
ووفقا للهيئة، فقد قام الصحفى، بناء على تعليمات من الولايات المتحدة الأمريكية بجمع معلومات تشكل سرا من أسرار الدولة حول "أنشطة إحدى الشركات التابعة للمجمع الصناعى العسكرى الروسى"، حيث قالت المخابرات إنه أثناء محاولته الحصول على معلومات سرية، تم اعتقال المواطن الأمريكى فى مدينة يكاتيرينبورج.
وكانت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قد صرحت فى وقت سابق بأن ما كان يقوم به مراسل صحيفة "وول ستريت جورنال" الذى تم احتجازه "لا علاقة له بالصحافة"، وأشارت إلى أنها ليست المرة الأولى التى يستخدم فيها الأجانب فى روسيا وضع "المراسل الأجنبى" واعتماده الصحفى للتغطية على أنشطة غير صحفية، وهو ليس "أول غربى مشهور يتم القبض عليه متلبسا".
وقد علق المتحدث الرسمى باسم الكرملين دميترى بيسكوف على الأمر بأن الصحفى تم اعتقاله ليس استنادا إلى "شبهات"، وإنما "متلبسا".
وتنص مادة التجسس فى القانون الجنائى الروسى على عقوبة الحبس لمدة تتراوح بين 10 و20 عاما.

أضف تعليق

إعلان آراك 2