دعاء أيام الرحمة في رمضان

دعاء أيام الرحمة في رمضانالدعاء

الدين والحياة1-4-2023 | 11:05

خص الله عز وجل الثلث الأخير من الليل بالنزول فيه؛ لأنه وقت خلوة وغفلة واستغراق في النوم واستلذاذ به، ومفارقة اللذة والراحة صعبة على العباد؛ فمن آثر القيام لمناجاة ربه والتضرع إليه في غفران ذنوبه، وفكاك رقبته من النار، وسأله التوبة في هذا الوقت الشاق، على خلوة نفسه بلذتها، ومفارقة راحتها وسكنها- فذلك دليل على خلوص نيته، وصحة رغبته فيما عند ربه، فضمنت له الإجابة التي هي مقرونة بالإخلاص وصدق النية في الدعاء؛ إذ لا يقبل الله دعاء من قلب غافل لاه؛ فلذلك نبه الله عباده إلى الدعاء في هذا الوقت، الذي تخلو فيه النفس من خواطر الدنيا؛ ليستشعر العبد الإخلاص لربه، فتقع الإجابة منه تعالى؛ رفقا من الله بخلقه، ورحمة لهم.

ووفقاً للدكتور عبدالعزيز النجار من علماء الأزهر الشريف، ف الدعاء هو العبادة، حيث يعتبر الدعاء غاية، وليس وسيلة، حيث أن الوسيلة تنتهي بانتهاء الغاية منها، حيث عندما يطلب العبد من ربه فأنه يجب أن يطلب ليس ليعطيه ولكن ليرضى وعندما يرضى الله فأنه يدهشنا بعطائه.

وأضاف عبدالعزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف، أن العبد إذا استجاب لله عندما يدعوه، فإن الله يستجيب للعبد عندما يدعوه.

ومن دعاء العشر الأوائل في رمضان ما يلي:

1-اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا واعتق بفضلك ورحمتك من النار رقابنا.

2-اللهم كما أعنتنا على صيام العشر الأوائل من رمضان أعنا على صيام باقي الشهر وتقبله منا.

3-اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.

4-يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر أكرمنا في هذه الليالي المباركة وألطف بنا وأجرنا من النار وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليالي المباركة.

5-اللهم تقّبل صيامنا وقيامنا وصلاتنا ودعاءنا وسائر أعمالنا وبلّغنا برحمتك ليلة القدر يا أرحم الراحمين.

6-اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين تُسلّم عليهم الملائكة يا رب تقبل منا وعلى طاعتك أعنا وأكرمنا ولا تهنا.

7-اللهم إني أسألك حسن الصيام و حسن الختام ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

8-اللهم اجعلني من الصوامين القوامين القانتين المستغفرين، وأدركني برحمتك في هذه العشر الرحمات.

9-اللهم لا تحرمني رحمتك في هذه الأيام، واجعلني من الصالحين المستغفرين واجعلني ممن يتوكلون عليك واجعلني من المحسنين في هذا الشهر العظيم.

10-اللهم اغفر لي وارزقني تلاوة القرآن آناء الليل وأطراف النهار، واجعلني من المحسنين في رمضان وبعد رمضان يا رب العالمين.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2