جوتيريش يدعو إلى النهوض بالحقوق الأصيلة للمصابين بالتوحد والاحتفاء بمساهماتهم

عرب وعالم3-4-2023 | 10:36

دعا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" إلى تجديد العزم على النهوض بالحقوق الأصيلة للأشخاص المصابين بالتوحد والاحتفاء بمساهماتهم، وذلك في رسالة له بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد.

وقال جوتيريش ، بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، : "اليوم وكل يوم، دعونا نقر بشكل كامل بالمساهمات النشطة والمتنوعة للأشخاص المصابين بالتوحد في مجتمعاتنا، ودعونا نعمل معهم لبناء عالم شامل للجميع".

وأضاف "على الرغم من التقدم المهم، لا يزال الأشخاص المصابون بالتوحد يواجهون حواجز اجتماعية وبيئية تحول دون ممارستهم الكاملة لحقوقهم وحرياتهم الأساسية، بما يتماشى مع اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وخطة التنمية المستدامة لعام 2030".

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة فعل ما هو أفضل، من خلال تعزيز التعليم الشامل، وتكافؤ فرص العمل، وتقرير المصير، وتوفير بيئة يحترم فيها كل شخص، وطالب بتقدير دور العائلات ومقدمي الرعاية وشبكات الدعم في حياة الأشخاص المصابين بالتوحد.

وفي هذا السياق، استضافت الأمم المتحدة حدثاً عالمياً افتراضياً تحت عنوان "التحول: نحو عالم شامل لجميع الأجهزة العصبية"، ضم أشخاصاً مصابين بالتوحد من جميع أنحاء العالم حيث ناقشوا إمكانية مواصلة تعزيز تحول الصورة النمطية بشأن التنوع العصبي من أجل التغلب على الحواجز وتحسين حياة المصابين بالتوحد، تناول الحدث أيضاً المساهمات التي يقدمها المصابون بالتوحد وتلك التي يمكن أن يقدموها للمجتمع ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2