كيف تكتشف إصابتك بجلطة الساق؟

كيف تكتشف إصابتك بجلطة الساق؟صورة تعبيرية

منوعات8-4-2023 | 15:04

تعتبر الجلطات وتحديدًا التي تصيب الرجل أو الساق من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا. وفي هذا الصدد، تعرف معنا على أهم أعراض جلطة الساق وكيفية التعامل معها بطرق صحية وامنة.

قال الدكتور محمود ناصر أستاذ الأوعية الدموية بطب القصر العينى أن جلطة الساق هي حالة تتكون فيها الجلطات في الأوردة العميقة للساق نتيجة تخثر الدم في أحد تلك الأوردة مما يؤدي إلى انسدادها وعدم مرور الدم من خلالها.
وأكد ناصر أنه بشكل عام تحدث جلطة الساق نتيجة بطء تدفق الدم داخل الأوردة أو ركود الدم فيها، بسبب عدم التحرك لفترة طويلة، مثل الجلوس لفترة طويلة في الطائرة أو السيارة أو الرقود في الفراش.

وأشار ناصر أن من أهم أعراض جلطة الساق:

ألم في القدم


ألم القدم هو أحد الأعراض الممكنة لتجلط الدم في الساق. فعندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم أو تباطؤ، لا يمكن للأنسجة الحصول على ما يكفي من الأكسجين من الدم الواصل، ونتيجًة لذلك يشعر المصاب بالألم والتنميل.

احمرار الجلد


يسبب التجلط في منطقة الفخذ أو الساق احمرارًا في الجلد مع ارتفاع بسيط في درجة حرارته، مما يجعل من السهل الخلط بين تجلط الدم في الساق مع العدوى أو الإصابة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم


وجود جلطة دموية في الساق يسبب الإلتهاب الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى

تلون الجلد


قد تبدو منطقة الكاحل والقدم شاحبة بسبب انخفاض تدفق الدم فيها. حيث يسبب انخفاض تدفق الدم تغير في لون الجلد في المنطقة المصابة ويجعل ملمسها باردًا.

ألم في الساق


يبدأ الألم عادًة في ربلة الساق وهي العضلة الخلفية للساق. كما يمكن الشعور بتشنجات أو تقرحات خاصة عند المشي.

التورم


يمكن أن يكون التورم أحد أعراض الجلطة الدموية في الساق، وقد يحدث التورم في إحدى أو كلتا الساقين ويكون مؤلمًا جدًا عند ملامسته.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2