مهرجان دولي للمديح النبوي ينعش أماسي نواكشوط

مهرجان دولي للمديح النبوي ينعش أماسي نواكشوطصورة ارشيفية

ثقافة وفنون10-4-2023 | 09:20

نظم اتحاد الفنانين الموسيقيين الموريتانيين ليالي غير مسبوقة، ضمن فعاليات الأسبوع الدولي للمديح النبوي، المقام هذا العام تحت شعار " نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي"، بحضور سفارة دولة فلسطين؛ لإبراز ارتباط وتعلق الموريتانيين بالقضية الفلسطينية "القضية المركزية للأمة".

وتشارك في المهرجان فرق مديحية من المغرب والسودان والسنغال؛ لإنعاش ليالي ال مديح النبوي طيلة هذا الأسبوع.
وأكدت وزارة الثقافة الموريتانية- في بيان- أن توجيهات الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني جعلت من الثقافة إكسيرا حيا، ففتحت أجواءها واسعة أمام الجميع، لكي تتفتق المواهب ويعبر كل بنمطه الثقافي عن هذا الجو الثقافي المفتوح بامتياز.

بدوره.. اعتبر رئيس اتحاد الفنانين الموسيقيين الموريتانيين الفنان محفوظ ولد بوب جدو أن الموسيقى الموريتانية ارتبطت بمديح النبي- صلى الله عليه وسلم- منذ نشأتها، فكان أول ما غناه الفنانون هو مخمس ابن وهيب، وكما يبدأ الفنان بالمديح فإنه يختتم به عادة، مضيفا أنه خلال جلسات الطرب الموريتاني تظل وصلات المديح والهيللة مصاحبة للعزف، وهو دليل على ارتباط العاطفة الموريتانية بمحبته- صلى الله عليه وسلم.

ويقبل الموريتانيون بشيبهم وشبابهم على مدح سيد الوجود، ويتنافسون فيه ضمن مسابقات خلال شهر رمضان في نواكشوط ومختلف المحافظات، وتلقى رعاية من السلطات الإدارية في جميع أنحاء البلاد.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2